الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إذا كانت التربیة تسعى لتكوین شخصیة المتعلم فإن الإهتمام بسلوك المتعلم یعُد من أهم الجوانب التي یجب وضع خطط و استراتیجیات لتكوین شخصیة متزنة تدرك الأمور و تعمل على تحقیق تقدم الوطن، و من أهم ملامح السلو كیات الخاطئة هي عدم التحكم الذاتي لدى المتعلم و تكمن خطورتها في عدم ضبط الصف الدراسي. لذاو مع التطورات في مجال علم النفس التعلیمي لابد من وضع تصورات مقترحة و برامج لتعدیل السلوك الصفي. و لعل البرمجة اللغویة العصبیة و ما أحدثته من ثورة في العالم تعُد بفنیاتها المتعددة مفتاحاً لحل الكثیر من المشكلات السلوكیة.والتحكم الذاتي یساعد على تفعیل بیئة الصف الدراسي و یمكن الاستفادة من برامج الحاسوب بإعداد برامج معینة تساعد في ضبط بیئة الصف الدراسي. و یعد فرستر أول من لاحظ أوجه الشبه بین نظام التحكم الذاتي الآلي و التحكم و الضبط بالنسبة للسلوك الإنساني و یمكن أن نؤجز في عجالة سریعة ما أشارت إلیه عن خصائص الجهاز الإنساني الذي یمتلك القدرة علي الضبط أو التحكم الذاتي في قدرته علي الاستثارة الذاتیة، التفرقة بین النشاط ذاتي المصدر و خارجي المصدر ممارسته للتغذیة المرتدة |