Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية لتسويق بداري التسمين في مصر خاصة محافظة الفيوم /
المؤلف
يوسف، نسرين ميلاد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين ميلاد عوض يوسف
مشرف / سيد عبد التواب عبد الحميد
مشرف / إيناس السيد صادق
مناقش / حامد عبد الشافى هدهد
مناقش / مسعد السعيد رجب
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات - مصر. الدواجن - تسويق. الدواجن - تربية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الحيوان والطب البيطري
تاريخ الإجازة
14/4/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الزراعة - قسم الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

تعتبر صناعة الدواجن وخاصة دجاج التمسين احد الأنشطة الإنتاجية الزراعية الهامة، فمن ناحية تعتبر احد المصادر الرئيسية للدخل في الإنتاج الزراعي بصفة عامة والإنتاج الحيواني بصفة خاصة. ومن ناحية أخري تعتبر احد الركائز الرئيسية في تحقيق سياسة الأمن الغذائي باعتبارها مصدرا هاما للبروتين، والذي يتميز بارتفاع قيمتة الغذائية ورخص ثمنة وارتفاع معامل التحويل الغذائي له عن اللحوم الحمراء ، فالدواجن كسلعة غذائية تحتل المرتبة الثالثة من حيث القيمة الغذائية بعد كل من اللحوم الحمراء والألبان ومنتجاتها.
وقد أوضحت الدراسة انه توجد زيادة معنوية إحصائيا في أعداد مزارع دجاج اللحم علي مستوي الجمهورية خلال فترة الدراسة سنويا قدرت بنحو 601.62 مزرعة، تمثل نحو 4.06% من المتوسط العام لأعداد مزارع دجاج اللحم علي مستوي الجمهورية.
هذا وقد قدرت قيم الخسائر في صناعة الدواجن نتيجة لمرض أنفلونزا الطيور حوالي 862.1مليون جنية وذلك منذ بداية ظهور المرض في مصر في فبراير 2006 وحتي عام 2009 وترتبط تلك الخسائر بإعدام حوالي 36.8 مليون طائر.
واما عن دراسة التوزيع الأمثل للفائض من إنتاج دجاج اللحم لمواجهة العجز بين محافظات الجمهورية باستخدام نموذج النقل فقد تبين أن الفائض المتاح للنقل يبلغ نحو 157365.29 ألف طن عام 2009، بينما إجمالي العجز 157365.29 ألف طن عام 2009.
وبدراسة الهوامش التسويقية لنصيب تاجر الجملة علي مستوي الجمهورية تبين انه توجد زيادة معنوية إحصائيا سنويا قدرت بنحو 14.88 جنية/طن، تمثل نحو 5.29% من المتوسط العام،بينما لتاجر التجزئة تبين انه لم يتأكد إحصائيا النموذج المقدر لتطور الهامش التسويقي لنصيب تاجر التجزئة بمزارع دجاج اللحم.
وبدراسة نصيب المنتج من توزيع جنيه المستهلك علي مستوي الجمهورية تبين انه توجد زيادة معنوية إحصائيا قدرت بنحو 0.29% من جنيه المستهلك، تمثل نحو 0.34% من المتوسط العام، وفيما يتعلق بنصيب تاجر الجملة لم يتأكد إحصائيا النموذج المقدر لتطور نصيب تاجر الجملة من جنيه المستهلك، أما نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلك تبين انه توجد زيادة معنوية إحصائيا قدرت بنحو 0.35% من جنيه المستهلك، تمثل نحو 3.24% من المتوسط العام. بتقدير الطلب الأمثل علي الدواجن في مصر تبين من إشارة وقيمة معامل مرونة الطلب السعرية التقاطعية- التعويضية أن اللحوم الحمراء والأسماك تعتبر سلعتين تكاملتين Complementarily Goods، بمعني زيادة سعر الأسماك يترتب عليه إنخفاض نسبة الإنفاق على اللحوم الحمراء. كما تبين أيضاً أن اللحوم الحمراء والدواجن تعتبر سلعتين تكاملتين لأن زيادة سعر الدواجن يؤدى إلى إنخفاض نسبة الإنفاق على اللحوم الحمراء.
وتشير نتائج مؤشرات الكفاءة التسويقية بعينة الدراسة الي أن متوسط تكلفة التسمين للدجاجة يصل إلي أقصاه للسعة الأولي حيث يبلغ حوالي 8.959 جنية للدجاجة بينما يبلغ أدناه للسعة الخامسة بأقل تكلفة لتسمين الدواجن الحية بمتوسط يبلغ 8.485 جنية للدجاجة، كما تبين من
قياس الكفاءة التسويقية أنه كلما زاد حجم المزرعة زادت الكفاءة التسويقية للمزرعة، في حين تنخفض الكفاءة التسويقية للمزارع السعة الأولي والثانية وتقدرالكفاءة التسويقية لكلاهما بحوالي79.4 %، وبلغت أقصاها في السعة الإنتاجية الخامسة بمعدل 83.1%.