Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القوانين واللوائح المنظمة لدى مديرى مدارس التعليم الاساسى ومدى وعيهم بها /
المؤلف
البدوى، جمعة سيد أحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / جمعة سيد أحمد على البدوى
مشرف / إسماعيل محمد دياب
مشرف / حميدة عبد العزيز إبراهيم
مشرف / فتحي درويش عشيبة
مشرف / محمد إبراهيم أبو خليل
الموضوع
التعليم - قوانين وتشريعات.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تمثل مرحلة التعليم الأساسي التعليم الإلزامي المجاني في المدارس الحكومية ؛ الذي يقدم لجميع أبناء الشعب بنين وبنات في الريف والحضر ، كما أنها ترتبط بالسن الذي يتمتع بالحيوية والنشاط مما يجعل المتعلمين في هذه المرحلة أحوج للعناية والرعاية . ( )
ولتحقيق تلك العناية والرعاية ؛ فإنه يتطلب وجود جهاز إداري متحمل للمسئولية الكاملة في إكساب أبناء هذه المرحلة القيم والاتجاهات والعادات ، التي تجعلهم مواطنين صالحين يقدرون مالهم وما عليهم ؛ لأن الإدارة المدرسية هدفها تحسين العملية التعليمية والارتقاء بمستوى الأداء ، وذلك من خلال توعية وتبصير العاملين في المدرسة بمسئولياتهم وتوجيههم التوجيه السليم .
ولكي تحقق المدرسة أهدافها يجب أن يسودها النظام ، ويتحقق ذلك من خلال ” قيام مديرالمدرسة بمتابعة الأعمال اليومية ؛ لأن أي قصور أو تقصير في عمليات المتابعة قد يكون له أثر سيئ في سير العمل والنظام بالمؤسسة التعليمية بصرف النظر عن وجود لائحة دقيقة للعمل والنظام بها .” ( )
والنظام أساس لجميع العمليات والأنشطة التربوية ، تحدده قوانين ولوائح المدرسة ، ويشغل مدير المدرسة قمة هرم السلطة في البناء التنظيمي للمدرسة ، فهو ” المسئول الأول عن الإدارة المدرسية إداريا وفنيا وتربويا.” ( )
ولتحقيق ذلك يجب أن يعمل مدير المدرسة على توفير المناخ التربوي المناسب ، والعلاقات الإنسانية بين الإدارة والمعلمين والعاملين في المدرسة ، وتنظيم العمل وتوزيع المسئوليات والمساءلة نحوها أو التحفيز، مع توفيرالإمكانات التي يحتاج إليها المعلمون والعاملون ؛ للقيام بأدوارهم لتحسين وتطوير العملية التعليمية ، في إطار القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
وتعتبر القوانين واللوائح التعليمية من أهم مصادر الضبط الاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية فهي قواعد ثابتة ومكتوبة يتم العمل بناء عليها ، والقياس بها ، ولكي يتحقق الهدف من هذه القوانين واللوائح ؛ فلابد من ” الوعي بها وبكيفية تطبيقها وبمتطلبات هذا التطبيق ، حتى لا يتسم الجو المدرسي بالفوضى والتسيب .” ( )
ولكل وظيفة مجموعة من الحقوق والواجبات تفرضها طبيعة المهنة ، وخصائصها ، وطبيعة العمل الذي يناط بتنفيذه ، ومن ثم لا يمكن لصاحب المهنة النجاح في عمله ما لم يلم بجميع حقوقه وواجباته على أكمل وجه ، وتشتق حقوق وواجبات العاملين في المؤسسات التعليمية من مصادر متعددة ، وهي : ( )
* الدستور باعتباره الرئيس لجميع القوانين المنظمة للدولة .
* القانون المدني في الدولة .
* قانون العاملين بالدولة .
* قوانين التعليم والقرارات الوزارية الصادرة من وزارة التربية والتعليم .
* اللوائح المنظمة التي تصدرها الجهات التعليمية لتنظيم الأعمال التعليمية والإدارية المختلفة .
* بعض الأحكام الصادرة من المحاكم العامة والإدارية في القضايا التعليمية المختلفة .
* العرف والتقاليد السائدة والمنظمة للعمل في المؤسسات التعليمية .
كما توجد قوانين ذات صلة بالعمل في وزارة التربية والتعليم ، منها : القوانين الخاصة بالطفولة والأمومة والقرارات الخاصة بالتأمين الصحي على الطلاب بالمدارس ، وبالتالي فإن المصدر قد يكون دستوريا ، أو تشريعيا ، أو حكما قضائيا ، أو نوعا من العرف والتقاليد المهنية ، كما يفترض أن يكون مديرو المدارس ومن يعملون معهم على وعي بتلك القوانين واللوائح المنظمة للعمل ؛ ولكن توجد بعض الأدلة والشواهد التي تشير إلى تدني هذا الوعي ومنها ما يلي :
- وجود بعض الخلافات بين مديري المدارس والمعلمين ، يرجع بعضها إلي نقص معرفة كل من الفئتين لحدود وظائفهم.( )
- وجود بعض المخالفات للقوانين واللوائح المنظمة للعمل في مدارس التعليم الأساسي ، والتي تقع مسئوليتها على مديري المدارس بها .( )
- وجود عدد من الآثار السلبية التي ترتبت على نقص الاهتمام بقوانين التعليم وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية ، منها : ضعف وعي الأفراد العاملين بالمؤسسات التعليمية والمتعاملين معها بالقوانين المنظمة. على الرغم من أهمية إلمام مديري المدارس وإدراكهم للقوانين واللوائح المنظمة لعملهم ، التي تساعدهم على صنع واتخاذ القرارات التي تؤدي إلى الارتقاء بجودة العملية التعليمية ؛ إلا أن هناك دلائل تشير إلى انخفاض مستوى وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة لعملهم .( )
الأمر الذي يدعو إلى التعرف على واقع هذا الوعي ، على أسس علمية وتحديد العوامل المؤثرة عليه ، ثم اقتراح السبل والإجراءات التي يتم من خلالها تنمية وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل في مدارسهم ؛ لأداء مهامهم على الوجه الأكمل ، وبالتالي توجيه وتوعية العاملين معهم ، بغرض تحقيق أكبر قدر ممكن من الكفاءة وحسن الأداء.
وبناء على ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية :
- ما أهم القوانين واللوائح المنظمة لعمل مديري مدارس التعليم الأساسي ؟
- ما واقع وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل في مدارسهم ؟
- هل يختلف وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة لعملهم باختلاف متغيرات (الجنس ، المرحلة التعليمية ، الموقع الجغرافي ، الخبرة ، المؤهل الدراسي ) ؟
- ما العوامل المؤثرة على وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة لعملهم ؟
- ما السبل والإجراءات التي يمكن أن تسهم في تنمية وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل ؟
أهداف الدراسة
1.التعرف على أهم القوانين واللوائح المنظمة لعمل مديري مدارس التعليم الأساسي من مصادرها المختلفة وما تنص عليه من أحكام وأدوار تتعلق بمجالات عملهم.
2.الوقوف على مدى وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل والتي وردت من مصادرها المختلفة : الدستور ، والقانون المدني ، وقانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978 وتعديلاته ولائحته التنفيذية ، وقانون التعليم لسنة1981م وتعديلاته ، والقرارات الوزارية واللوائح المنظمة للعمل الصادرة من الجهات المعنية بالعملية التعليمية بمستوياتها المختلفة ، والمعمول بها حتى عام 2008م.
3. التعرف على العوامل المؤثرة على وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل .
4.اقتراح مجموعة من السبل والإجراءات التي يتم من خلالها تنمية وعي مديري مدارس التعليم الأساسي بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل في مدارسهم على ضوء مؤشرات نتائج الدراسة.