Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى مجال تعليم المرأة فى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية /
المؤلف
الغنام، مبروكة عبد السميع السيد0
هيئة الاعداد
باحث / مبروكة السيد
مشرف / عبد الجود بكر
مشرف / سيمان عبد ربه
مناقش / محمد أحمد
مناقش / محمدمحمود
الموضوع
النساء - تعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الإدارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تتنوع السياسات التعليمية لتتلائم مع المتغيرات العالمية المعاصرة والظروف المجتمعية بكل دولة فالتوسع فى التعليم العام وزيادة مخصصاته المالية وتحسين جودتها ومحتواها والتخلص من القيود البيروقراطية المفروضة عليها والتى تحد من قدرتها على تقديم خدمات تعليمية يتطلبها أفراد المجتمع يحقق مزيداً من الفعالية التعليمية ويمنح المدارس الحرية اللازمة لإدارة شئونها .
ومن ثم جاءت المنظمات غير الحكومية كنموذج مثالى لسياسة تعليمية تربوية تقدم نظم تعليمية بطريقة مرنة فى صنع القرار والإدارة والتمويل وكيفية إستخدام الموارد المتاحة وتنمية هذه الموارد والمساهمة فى التنمية البشرية للمجتمع الموجود به على أساس أن هذه المنظمات هى من داخل المجتمع تعرف إحتياجات المجتمع وتعرف كيف تتغلب على هذه المشكلات .
مشكلـة الدراسـة :
تتمثل مشكلة الدراسة فى أن الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى مجال تعليم المرأة تتسم بالضعف وبقلة هذه الجهود الموجه للمرأة فى حين أنه يمكن تفعيل دور هذه المنظمات غير الحكومية من أجل الإستفادة القصوى بها فى خدمة المرأة والمجتمع فالمنظمات غير الحكومية فى مصر تتسم بضعف موقفها لقلة الموارد الموجه إليها نظراً لقلة التوعية من قبل رجال الدين ورجال الإعلام عن أهمية هذه المنظمات .
ومن هذا المنطلق يمكن بلورة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى :
- ما الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية فى مجال التعليم غير النظامى للمرأة ؟
وللإجابة على السؤال الرئيسى يمكن الإسترشاد بالأسئلة الفرعية التالية :
1- ما المنظمات غير الحكومية أهدافها ، سماتها ، إداراتها ، تمويلها ؟
2- ما واقع المنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية وما هى الجهود التربوية التى تقدمها للمرأة .
3- ما واقع المنظمات غير الحكومية فى جمهورية مصر العربية وما هى الجهود التربوية التى تقدم للمرأة ؟
4- كيف يمكن الإستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية فى الجهود التربوية المقدمة للمرأة من خلال المنظمات غير الحكومية ؟
أهـداف الدراسـة :
تهـدف الدراسـة إلـى :
1- التعرف على مفهوم المنظمات غير الحكومية وسماتها وأهدافها وإداراتها وتمويلها وأنشطتها .
2- التعرف على وجود المنظمات غير الحكومية فى مجال تعليم المرأة فى الولايات المتحدة الأمريكية .
3- رصد الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى مجال تعليم المرأة فى جمهورية مصر العربية .
4- الوقوف على أوجه تشابه والإختلاف بين المنظمات غير الحكومية فى كل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية .
5- الوقوف على كيفية الإستفادة القصوى من الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى جمهورية مصر العربية .
أهميـة الدراسـة :
تكمـن أهميـة الدراسـة فـى :
1- تأتى متزامنة مع الدعوة لمشاركة كافة فئات المجتمع المصرى فى جهود تطوير التعليم العام .
2- تأتى فى وقت بدأت فيها الدولة تتخلى عن بعض أدوارها فى مجال الصحة والتعليم والبيئة .
3- تسهم الدراسة فى تقديم معرفة نظرية جديدة عن المنظمات غير الحكومية .
4- أنها تشخيص لواقع المنظمات غير الحكومية .
منهـج الدراسـة :
تستخدم الباحثة المنهج المقارن من خلال الخطوات التالية :
1- الوصـف : لواقع المنظمات غير الحكومية فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية من خلال دراسة نظرية عن المنظمات غير الحكومية من خلال أهدافها ، وسماتها ، وإداراتها وتمويلها وجهودها التربوية المقدمة للمرأة .
2- التفسير والتحليل : وذلك من خلال تفسير الجهود التربوية المقدمة من المنظمات غير الحكومية فى مجال التعليم غير النظامى للمرأة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية فى كل من مصر والولايات المتحدة .
3- المقارنـة : التعرف على المنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية وتحديد أوجه الشبه والإختلاف .
4- الوصول إلى النتائج ووضع التوصيات من أجل تفعيل دور المنظمات غير الحكومية فى مجال تعليم المرأة .
فصـول الدراسـة :
تسير الدراسة وفقاً للخطوات التالية :
- الفصل الأول : الإطـار العـام للدراسـة .
- الفصل الثانى : الإطار المعيارى المنظمات غير الحكومية .
- الفصل الثالث : الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية .
- الفصل الرابع : الجهود التربوية للمنظمات غير الحكومية فى جمهورية مصر العربية .
- الفصل الخامس : تحيل مقارن للمنظمات غير الحكومية فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية .
- الفصل السادس : النتائـج والتوصيـات .
نتائـج الدراسـة :
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها :
• لعبت المنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة دوراً هاماً وحيوياً فى النهوض بتعليم المرأة هناك .
• تتمتع المنظمات غير الحكومية بدور حيوى مرن فى مجال الإدارة والتمويل يمكنها من القيام بدورها التربوى على أكمل وجه .
• يحدث تعاون بين الشركات الكبرى والمنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية فى تطوير وتنفيذ العديد من المشروعات .
• تحتفظ المنظمات غير الحكومية بفائض مالى يمكنها من أداء دورها على المدى البعيد .
• يعتبر التعليم من أهم الموضوعات التى تركز عليها المنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعتبر التعليم سلاح إستراتيجيى .
• تمثل المرأة ثلثى العاملين فى المنظمات غير الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية .
• تلعب المنظمات غير الحكومية دوراً فى النظام الديمقراطى للحكومات حيث أنها غير مقيدة بالتقاليد البيروقراطية مما يساعد على إستنباط أفكار جديدة بمعدل أسرع .
• تتسم المنظمات غير الحكومية بالشفافية فى الإعلان عن جهودها فى الولايات المتحدة الأمريكية .
• لا زالت المنظمات غير الحكومية دورها محدود فى جمهورية مصر العربية .
توصيـات الدراسـة :
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات يجب الأخذ بها ومنها ما يلى :
• إنشاء هيئة قومية منظمة غير حكومية للرقابة على جودة التعليم .
• ربط التعليم بمتطلبات سوق العمل بحيث لا يوجد إنفصال بين المدرسة والمجتمع المحلى .
• زيادة الدعم المالى الموجه نحو المنظمات غير الحكومية .
• البحث عن مصادر جديدة لتمويل المنظمات غير الحكومية بعيداً عن المصادر الأجنبية .
• سن القوانين التى تساعد المنظمات غير الحكومية على القيام بدورها .
• التوسع فى البحث العلمى المرتبط بالعمل الجماعى والتطوعى .
• تزويد القائمين على المنظمات بخبرات إقامة وتشغيل المشروعات .
• تمكين المنظمات غير الحكومية من توسيع رؤيتها بقضية تعليم الإناث من منظور تنموى أشمل.