Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لإكساب دارسي آلة القانون القدرة علي أداء التقاسيم من خلال الابتهالات الدينية\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
درويش ،نسـرين عبد الباسط محمـد.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الله علي محمد الكردي
مشرف / أماني حنفي محمد
مشرف / أمل إبراهيم أحمد
باحث / نسـرين عبد الباسط محمـد درويش
الموضوع
الابتهالات الدينية. آلة القانون. التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:307
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تعد آلة القانون من الآلات التي تتمتع بأتساع منطقتها الصوتية وعذوبة صوتها وتكنيكات عزفية تميزها عن بقية الآلات، فمن خلالها يمكن تأدية التقاسيم بكل أنواعها سواء كانت حرة أو موزونة أو مصاحبة لأداء الموال أو مصاحبة داخل الأغاني أو داخل قالب التحميلة، وتستمد التقاسيم بعض الخصائص المميزة لأسلوبها من طبيعة الآلة التي تعزف عليها.
وتعد التقاسيم من أعلى مراتب العزف، وتفيد دراسة التقاسيم الحرة والموزونة طالبات آلة القانون في نواحٍ عدة، وتتشابه التقاسيم المرتجلة الحرة والموزونة من الناحية الإلية مع الابتهالات الدينية التي يعتمد أدائها على الارتجال الحر الفوري المنغم في كل أجزائها، وترى الباحثة أن الابتهالات الدينية من الموضوعات التي يمكن الاستفادة منها في إكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم، حيث تذخر الابتهالات الدينية بالعديد من المهارات.
مشكلة البحث:
من خلال تدريس الباحثة لآلة القانون بكلية التربية النوعية بجامعة أسيوط لاحظت إغفال المناهج لمادة الارتجال (التقاسيم) في مقررات آلة القانون بقسم التربية الموسيقية بالكلية، من هنا نبعت فكرة البحث الحالي كمحاولة من الباحثة لإعداد برنامج تدريبي مقترح لإكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم الحرة والموزونة من خلال الابتهالات الدينية، وذلك عن طريق تحليل المهارات الكلية للابتهالات إلي مجموعة من المهارات الفرعية، والتوصل لبعض الأفكار (Themes) المستنبطة من الابتهالات التي تحتوي على المهارات المراد إكسابها لطالبات آلة القانون ووضعها في صورة تقاسيم متدرجة، يتم عرضها كأمثلة لهم، ومن ثم مطالبتهن بالإبداع والابتكار على غرارها.
من هذا المنطلق، اتخذت الباحثة من ”فاعلية برنامج مقترح لإكساب دارسي آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم من خلال الابتهالات الدينية” مجالاً لبحث الحالي.
أهــداف البحث:
1. تحديد بعض نماذج الابتهالات الدينية التي يمكن الاستفادة منها في إكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم وتدوينه وتحليلها بما يتفق مع مستواهم.
2. إعداد برنامج مقترح قائم على الابتهالات الدينية يهدف لإكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم.
3. قياس فاعلية البرنامج المقترح لإكساب طالبات آلة القانون الجانب المعرفي للقدرة على أداء التقاسيم.
4. قياس فاعلية البرنامج المقترح لإكساب طالبات آلة القانون الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم.
5. معرفة العلاقة بين اكتساب الجانب المعرفي واكتساب الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم لدى طالبات آلة القانون.
أهميـة البحث:
1. الاستفادة من بعض المهارات التي تحتوي عليها الابتهالات الدينية في أثراء القدرة علي أداء التقاسيم.
2. إثراء الخيال الارتجالي لطالبات آلة القانون للإبداع والابتكار واستدعاء حصيلة ما درسوه من مقامات وإيقاعات وتحليل وتأليف ومهارات عزفيه بما يثرى الخيال الارتجالي للجمل الموسيقية.
3. رفع مستوى أداء طالبات آلة القانون في الأداء العزفي للتقاسيم.
أسـئــلة البحث:
سعى البحث الحالي للإجابة عن التساؤلات التالية:
1. ما الابتهالات الدينية التي يمكن الاستفادة منها في إكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم ؟
2. ما البرنامج المقترح القائم على الابتهالات الدينية لإكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم ؟
3. ما فاعلية البرنامج المقترح في إكساب طالبات آلة القانون الجانب المعرفي للقدرة على أداء التقاسيم ؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح في إكساب طالبات آلة القانون الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم ؟
5. ما العلاقة بين اكتساب الجانب المعرفي واكتساب الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم لدى طالبات آلة القانون؟
فـــروض البحث:
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين (القبلي والبعدي) لصالح القياس البعدي في الجانب المعرفي للقدرة على أداء التقاسيم على آلة القانون.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين (القبلي والبعدي) لصالح القياس البعدي في الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم على آلة القانون.
• توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين اكتساب الجانب المعرفي واكتساب الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم لدى طالبات آلة القانون.
حـــــدود البحث:
(1) الفرقة الرابعة شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بأسيوط.
(2) العام الدراسي 2009 / 2010.
(3) الابتهالات الدينية.
(4) استخدام التقاسيم الحرة و الموزونة.
إجراءات البحث:
(1) منهــــج البحث:
لتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهـج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لدراسة فعـالية استخـدام البرنامج المقـترح في الابتهالات الدينية على المتغـيرات التابعـة متمثلة في: القدرة على أداء التقاسيم علي آلة القانون لدي عينة البحث.
(2) عينة البحث:
 عينة مقصودة ومنتقاة من نماذج الابتهالات الدينية المختلفة في المقامات والمساحات الصوتية والمهارات لاثنين من منشدي الابتهالات وهم:
 ابتهال ” رَسُـولَ النُّورِ” ، وابتهال ” إِلَهِي ” لطه الفشني
 أجزاء من ابتهال ” يا رَبُّ عُدْتُ إلى رِحـابِكَ تائِباً ”، ونموذج من ابتهال
” أَشْـرَقَ الحَـقُّ ” لنصر الدين طوبار.
 عينة مقصودة ومنتقاة من طالبات الفرقة الرابعة تخصص آلة القانون بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة أسيوط.
(3) أدوات البحث:
( أ ) استمارة استطلاع آراء بعض الخبراء والمتخصصين لمعرفة مدى ملائمة أدوات البحث التالية: الاختبار التحصيلي – الاختبار الأدائي (قائمة الملاحظة).
(ب) البرنامج المقترح، الذي ستعده الباحثة، والأدوات المستخدمة في تنفيذه، وتشمل:
- آلة القانون، وأدوات العزف عليها.
- المدونات الموسيقية والأشرطة والأسطوانات التي تحتوي على الابتهالات الدينية.
- دليل البرنامج التدريبي بما يتضمنه من تقاسيم مقترحة مستنبطة من الابتهالات الدينية.
( ج ) اختبار الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة ( اختبار تحصيلي).
( د ) اختبار الجانب الأدائي للمهارات المستهدفة ( اختبار أداء) عن طريق قائمة الملاحظة، المستخدمة لتقييم أداء الطالبات للتقاسيم على آلة القانون.
(4) خطوات تنفيذ البحث:
لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من صحة فروضه، تم إتباع الآتي:
1- تم انتقاء بعض الابتهالات الدينية التي يمكن الاستفادة منها، لتحديد المهارات المستنبطة عن طريق تحليل المهارات الكلية للابتهالات إلي مجموعة من المهارات الفرعية، والتوصل لبعض الأفكار (Themes) المستنبطة من الابتهالات التي تحتوي على المهارات المراد إكسابها لطالبات آلة القانون.
2- تم الاسترشاد بنموذج ”كمب” الشامل لتصميم برامج التعليم والتدريب، الملائم لطبيعة البرنامج الذي يهدف إلى إكساب طالبات آلة القانون القدرة علي أداء التقاسيم من خلال الابتهالات الدينية بكلية التربية النوعية بأسيوط.
3- إعداد أدوات القياس، التي تمثلت في:
( أ ) اختبار الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة ( اختبار تحصيلي).
( ب ) اختبار الجانب الأدائي للمهارات المستهدفة ( اختبار أداء) عن طريق قائمة الملاحظة، المستخدمة لتقييم أداء الطالبات للتقاسيم على آلة القانون.
4- تطبيق تجربة البحث، وذلك على النحو التالي:
( أ ) اختيار عينة البحث.
(ب) إجراء القياسات القبلية، بتطبيق الاختبار التحصيلي والاختبار الأدائي (قائمة الملاحظة) قبلياً على عينة البحث للوقوف على مستوياتهم المبدئية قبل البدء في تنفيذ البرنامج المقترح.
(ج) تطبيق البرنامج المقترح لإكساب الطالبات القدرة على أداء التقاسيم من خلال الابتهالات الدينية، على النحو التالي:
 تم تنفيذ البرنامج وفقاً للجلسات الموضوعة لتنفيذه حيث تكون البرنامج من (25) خمسة وعشرون جلسة تدريبية.
 أتمت الطالبات دراسة البرنامج في مدة زمنية قدرها (75) خمسة وسبعون ساعة تدريبية خلال الفترة من 27/2/2010م حتى 30/4/2010م بواقع ثلاثة جلسات في الأسبوع.
(د) إجراء القياسات البعدية، بتطبيق الاختبار التحصيلي والاختبار الأدائي (قائمة الملاحظة) بعدياً على عينة البحث، فور الانتهاء من تطبيق البرنامج.
5- استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من تجربة البحث، وذلك لرصد النتائج وتفسيرها.
6- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.
نتــائج البحث:
تتلخص أهم نتائج البحث فيما يلي:
1- تم التوصل إلى قائمة بالمهارات التي يمكن تنميتها لدى طالبات آلة القانون من خلال دراستهم لبعض نماذج الابتهالات الدينية لإكسابهم القدرة على أداء التقاسيم.
2- تم التوصل إلى برنامج تدريبي قائم على تقاسيم حرة وموزونة مقترحة للمهارات المستنبطة من الابتهالات الدينية لإكساب طالبات آلة القانون القدرة على أداء التقاسيم.
3- اتسم البرنامج المقترح بالفاعلية في تنمية الجانب المعرفي للقدرة على أداء التقاسيم لدى عينة البحث ، حيث وُجِدَ فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياسين (القبلي والبعدي) في الجانب المعرفي للقدرة على أداء التقاسيم لصالح التطبيق البعدي، وذلك بنسبة كسب بلغت (1,38) وفقاً لمعادلة نسبة الكسب المعدلة لبلاك (Blake).
4- اتسم البرنامج المقترح بالفاعلية في تنمية الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم لدى عينة البحث ، حيث وُجِدَ فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياسين (القبلي والبعدي) في الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم لصالح التطبيق البعدي، وذلك بنسبة كسب بلغت (1,499) وفقاً لمعادلة نسبة الكسب المعدلة لبلاك (Blake).
5- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين اكتساب الجانب المعرفي واكتساب الجانب الأدائي للقدرة على أداء التقاسيم لدى طالبات آلة القانون، مما يدل على أنه كلما حدثت تنمية للجانب المعرفي للقدرة على أداء التقاسيم، حدثت تنمية مناظرة في الجانب الأدائي للقدرة على أدائها.