Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ارشادى فى خفض بعض الاضطرابات الاجتماعية الانفعالية لدى الاطفال الموهوبين ذوى عسر القراءة /
المؤلف
عبدة، حميدة السيد العربى السيد على.
هيئة الاعداد
باحث / حميدة السيد العربى السيد على عبدة
مشرف / سامى محمد هاشم
مشرف / عمرو رفعت عمر
مشرف / احمد محمد ابوزيد
مناقش / عادل عبدالله محمد
مناقش / محمد ابراهيم عيد
الموضوع
الموهوبون. الاضطرابات النفسية. علم النفس الجماعي. العلاج النفسي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
713 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
4/10/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 733

from 733

المستخلص

تهتم الدراسة الحالية بالطفل الموهوب ذى عسر القراءة الذى يعد تمثيلا للاستثنائى المزدوج,وهى فئة تحتاج الى وضعها فى بؤرة الاهتمام لتنل حظها الوافر من الدراسة والبحث وتقديم البرامج الملائمة بما يتناسب مع تميزها وتركز الدراسة الحالية على ما يعانية الاطفال الموهوبين ذوى العسرة فى القراءة من اضطرابات اجتماعية انفعالية والتى لها تاثير كبير على حياة هؤلاء الاطفال قد يستمر الى فترات طويلة من حياتهم وتحاول الدراسة الحالية القاء الضوء على ابعاد هذة الاضطرالبات واثارها السلبية على الطفل وكيفية مواجهتها لدى الطفل الموهوب ذى عسر القراءة من خلال برنامج ارشادى يتناول جميع جوانب الطفل. وعليه فان الدراسة الحالية تهدف الى تقديم برنامج ارشادي معرفي سلوكي يستهدف خفض الاضطرابات الاجتماعية الانفعالية لدى الاطفال الموهوبين ذوي عسر القراءة بشكل مباشر وبرنامج لتنمية الابداع واخر لخفض العسر القرائي وتنمية المهارات القرائية واللذان يساعدان بشكل غير مباشر على خفض الاضطرابات لدى عينة الدراسة من خلال تنمية جوانب القوة ومعالجة جوانب القصور في شخصية الطفل الموهوب ذي عسر القراءة.
وتعتمد الدراسة على المنهج حيث تنقسم عينة الدراسة عشرة اطفال إلى مجموعتين احداهما تجريبية 5 اطفال والاخرى ضابطة 5 اطفال وتتضمن كل مجموعة بدورها 4 ذكور وفتاة واحدة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ممن يعانون من العسر القرائي ويتمتعون بالموهبة سواء كانت موهبه فنية او موسيقية او رياضية ويتجاوز مستوى ذكائهم 130 على مقياس وكسلر لذكاء الاطفال وينتمون الى مستوى اجتماعي اقتصادي ثقافي متوسط وقد تم اختيارهم من مدرسة الفرما الابتدائية ومدرسة التيمورية الابتدائية ومدرسة مصطفى كامل الابتدائية.
وقد اعتمدت الدراسة على الادوات التالية :
1)اختبارات الذكاء وتتمثل في : اختبار الذكاء المصور , ومقياس وكسلر لذكاء الطفل
2)اختبارات ومقاييس اخيار الموهوبينن وتتمثل في : اختبار تورانس للتفكير الابداعي (الصورة الشكلية ب) , ومقياس التعرف علي الموهوبين (في ضوء تقدير المعلمين ).
4) أدوات تشخيص الاضطرابات الاجتماعية / الانفعالية وتتمثل في : مقياس تشخيص الاضطرابات الاجتماعية/ الانفعالية , واستمارة دراسة الحالة للطفل الموهوب ذي عسر القراءة .
5) مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية ( إعداد/ محمد بيومي خليل , 2000)
كما ستخدمت الدراسة الأساليب الاحصائية اللابارامترية لمعالجة نتائج البرنامج بما يتناسب مع صغر عينة البحث , وهذه الأساليب هي اختبار ويلكسكون ومان ويتني وقيم Z , بالاضافة إلي مقياس قوة العلاقة لبيان أثر البرنامج .
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاضطرابات الاجتماعية والانفعالية علي مقياس الاضطرابات الاجتماعية / الانفعالية المستخدم في الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي عند مستوي دلالة (0.05) .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي الاضطرابات الاجتماعية والانفعالية علي مقياس الاضطرابات الاجتماعية/ الانفعالية المستخدم في الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مع المجموعة التجريبيةة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (0.01) .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مستوي العسر القرائي علي الختبار التشخيصي لعسر القراءة المستخدم في الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي عند مستوي دلالة (0.05).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائيةة بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي عسر القراءة علي الاختبار التشخيصي المستخدم بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مع المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (0.01).
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مستوي الإبداع علي مستوي تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة ب) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي عند مستوي دلالة ( 0.05).
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي الإبداع علي مقياس تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة ب) بعد تطبيق البرنامج ا
لإرشادي مع المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (0.01) .
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للاضطرابات الاجتماعية والاانفعالية علي المقياس المستخدم بعد شهر من تطبيق البرنامج .
8- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الرتب لدرجات القياس البعدي والقياس التتبعي لمستوي عسر القراءة علي المقياس المستخدم بعد شهر من تطبيق البرنامج .
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات القياس البعدي والقياس التتبعي لمستوي الإبداع علي المقياس المستخدم بعد شهر من تطبيق البرنامج.