Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفضاء السردى فى روايات خيرى شلبي =
المؤلف
الجنايني، هالة محمد حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد حسن حسن الجناينى
مشرف / السيد إبراهيم محمد
الموضوع
القصص العربية - تاريخ ونقد. القصص الاجتماعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
250 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
9/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض الأعمال الروائية لخيري شلبي، وبصفة خاصة الروايات التي تناولت نهاية العهد الملكي وبداية الثورة، مرورا بالنكسة ونصر أكتوبر إلى عصر الانفتاح وما فيه من تناقضات كانت العامل الرئيسي في تشويه وانحطاط المكان المتميز لهذا الوطن العظيم مصر.
ويتكون هذا البحث من مقدمة وخمسة فصول ثم الخاتمة
المقدمة :
ونتناول فيها فكرة سريعة عن الإنتاج الروائي لخيري شلبي، واهتمامه بالواقعية، ووصفه الدقيق للكشف عن تأثير الثورة وما قامت به لتحقق الكثير مما عانى منه الشعب، ولكن يتضح أنها وقعت في كثير من الأخطاء التى جعلتها تتحول الى انتكاسة. ومن خلال المشكلات والقضايا نأخذ الفضاء مسرحا لعرض هذه الأعمال التي استطاعت أن تصور الأماكن وخاصة الشعبية منها بما يتلاءم مع الشخصيات المهمشة. وبالإضافة إلى اهتمامات الكاتب بالواقع فقد اختار الواقع السحري في بعض أعماله، والذي أطلق عليه ”الواقعية السحرية”، ولهذا تخيرنا عددا من الروايات التى عكست اهتمامات الكاتب بالواقعية السحرية الفنية.
الفصل الأول:
الفضاء الروائي وكيفية انعكاس الحياة الواقعية من خلال العلاقات بين الأماكن والأحداث والشخصيات واللغة مستخدما الوصف الدقيق لكل هذه العناصر، ومن خلال التعرض لفضاءات مختلفة للأحياء والشوارع والبيوت والمقاهي والغرز وحفلات الذكر والموالد وما يتبعها من وصف للأشياء الداخلية في هذه الفضاءات.
الفصل الثاني:
وهو بعنوان الحدث وعلاقته بالفضاء، ويرتبط بأهم القضايا التي تمثلت في الظلم الاجتماعي وانقسام المجتمع إلى طبقات، والتناقض للقوى المتصارعة داخل المجتمع؛ ومن ثم كانت الروايات تصويرا جماليا لهذه التناقضات. ويأخذنا خيري شلبي ومن خلال العالم السفلي ومن خلال صراعات الإنسان وأشكال التخلف والإحباطات التي تواجهه إلى عوالم مختلفة من المثقفين والمهمشين وأنواع أخرى كثيرة، وما مرت به البلاد من فترات متمثلة في الهزيمة وحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر إلى عصر الانفتاح.
الفصل الثالث:
الشخصية وعلاقتها بالفضاء واهتمام الكاتب بالشخصية وانعكاس الواقع عليها، حيث تلعب الشخصية دورا مهما في عكس صورة المجتمع وأفكاره وتتعرض لكثير من النماذج المتمثلة في البطل، والشخصيات المحبوبة والمكروهة و شخصية المرأة سواء كانت أمَّا أم زوجة أم حبيبة، و الشخصيات الهاربة .
الفصل الرابع:
اللغة وتصويرها للفضاء، فاللغة هي المادة التي من خلالها يعبر الكاتب عن رسالته المباشرة وغير المباشرة من خلال الجمل المختلفة والمتنوعة بين السرد والوصف. والتعدد في اللغات والأصوات يعطي القوة للعمل الفني من خلال مكان اللغة ولغة المكان، بالإضافة إلى أن اللغة تتمثل في عدة أشكال؛ منها السرد والحوار والمناجاة.
الفصل الخامس:
الواقعية السحرية وطبيعة المكان، ونتعرف على هذا الاتجاه وأسباب نشأته واختياره مادة بحث هذا الفصل، ثم الجزء التطبيقي الذي تَخيرت له روايتي ”الشطار” و”نسف الأدمغة” ومحاولة الوقوف على بعض الجوانب الفنية التى عكست بنية المكان في أعمال خيري شلبي. الواقعية السحرية اتجاه أدبي مستحدث ومتمثل في التوازن بين الواقع والخيال، وقد استخدمه كتاب أمريكا اللاتينة بشكل متطور وبنوا عليه، فقد استطاع كتاب أمريكا اللاتينة أن يصوروا الواقع بشكل أسطوري عميق، وكانت رواية ”مائة عام من العزلة” من الروايات التى يحتذي بها في كتابة الواقعية السحرية . فهذا الاتجاه موجود في كل آداب العالم وكامن فيه، ولكنه نضج على يد أدباء أمريكا اللاتينة. وفي هذا يقول ماركيز: ” كنت أبحث أيضا في مائة عام من العزلة عن العالم الذي يكون فيه كل شئ ممكنا : عالم البساط الطائر والبشر الذين يصعدون في السماء روحا وجسدا”.
الخاتمة:
تم عرض ما توصل إليه البحث من نتائج، وهى بلورة للقضايا التى تناولها خيري شلبي، والمتمثلة في القضايا المرتبطة بالحق والعدل واحترام الإنسان في المكان، والذي لم يرتبط بزمان محدد. فقضية المكان عند الكاتب هي نقطة انطلاق من خلال الوصف الذي يجسد شخصيات متميزة للمكان معتمدا على البيئة الشعبية كعالم أساسي له، وخصوصا البيئة الشعبية الريفية، والتي جاءت حاضرة في معظم أعمال الكاتب، والتي عكستها من خلال أماكن مختلفة، متمثلة في المقاهي والغرز كرمز لتجمع أنواع مختلفة من الشخصيات من حيث النواحى المادية والمعنوية والأخلاقية.