Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل العلاقة بين التعليم الجامعى وسوق العمل فى مصر باستخدام مدخل التخطيط الاستراتيجى /
المؤلف
امين، مصطفى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى أحمد أمين
مشرف / عنتر لطفى محمد
مشرف / فتحى درويش عشيبة
مشرف / محمد ابراهيم أبو خليل
الموضوع
التعليم العالى - مصر.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
268 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

نظرا لاهمية تخطيط التعليم ودوره فى تقوية العلاقة بين التعليم وسوق العمل والذى يعرف بمدخل القوى العاملة حيث يعتمد هذا المدخل على اسلوب التنبؤ بالقوى البشرية الذى يبنى على افتراض انه من الممكن تحديد احتياجات البلاد من القوى البشرية الماهرة وذلك بالتنبؤ بالعدد المطلوب من هذه القوى للوفاء بمطالب هدف اقتصادى معين ويشار اليه عادة بانه معدل النمو الاقتصادى بالاضافة الى اهميته فى تقدير العائد من الاستثمار فى القوى البشرية والموزانة بين العرض والطلب. ولهذا رات كثير من الدول ان مدخل القوةالعاملة هة الاداة المناسبة لربط التعليم باحتياجات الاقتصاد وان اختياره او الاخذ به يعتمد على مقدمة منطقية تقول بان العمالة المؤهلة تمثل مفتاح عملية الانتاج الاقتصادى التى تؤدى الى زيادة نواتج الدولة. بالاضافة الى الانتقادات الموجهة الى مدخل القوى العاملة توجد العديد من المؤشرات الاخرى التى تؤكد وجود مظاهر الخلل فى العلاقة بين التعليم الجامعى وسوق العمل منها الخلل فى توزيع الطلاب على الكليات النظرية والعلمية.