الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظرا لاهمية تخطيط التعليم ودوره فى تقوية العلاقة بين التعليم وسوق العمل والذى يعرف بمدخل القوى العاملة حيث يعتمد هذا المدخل على اسلوب التنبؤ بالقوى البشرية الذى يبنى على افتراض انه من الممكن تحديد احتياجات البلاد من القوى البشرية الماهرة وذلك بالتنبؤ بالعدد المطلوب من هذه القوى للوفاء بمطالب هدف اقتصادى معين ويشار اليه عادة بانه معدل النمو الاقتصادى بالاضافة الى اهميته فى تقدير العائد من الاستثمار فى القوى البشرية والموزانة بين العرض والطلب. ولهذا رات كثير من الدول ان مدخل القوةالعاملة هة الاداة المناسبة لربط التعليم باحتياجات الاقتصاد وان اختياره او الاخذ به يعتمد على مقدمة منطقية تقول بان العمالة المؤهلة تمثل مفتاح عملية الانتاج الاقتصادى التى تؤدى الى زيادة نواتج الدولة. بالاضافة الى الانتقادات الموجهة الى مدخل القوى العاملة توجد العديد من المؤشرات الاخرى التى تؤكد وجود مظاهر الخلل فى العلاقة بين التعليم الجامعى وسوق العمل منها الخلل فى توزيع الطلاب على الكليات النظرية والعلمية. |