Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قصصي في إشباع بعض الحاجات النفسيةلطفل الروضة
المؤلف
ربيع مصطفى العيوطي,ريهام
هيئة الاعداد
باحث / ريهام ربيع مصطفى العيوطي
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / ميشيل صبحي مجلع
الموضوع
الحاجات النفسية -
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
290.ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
23/11/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - دراسات الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

i. ريهام ربيع مصطفى العيوطي: فعالية برنامج قصصي في إشباع بعض الحاجات النفسية لطفل الروضة.رسالة ماجستير/ جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية.
تهدف هذه الدراسة إلى: التحقق من مدى فاعلية برنامج في إشباع بعض الحاجات النفسية لطفل الروضة,ويعتمد البرنامج على تقديم بعض القصص.
وتتضح مشكلة الدراسة من خلال محاولة الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :
س- إلى أى مدى يؤدى البرنامج المستخدم إلى إشباع بعض الحاجات النفسية لطفل الروضة؟
من هذا السؤال الرئيسي تتفرع منه التساؤلات الآتية, والتي تحاول الدراسة الإجابة عنها:
1. إلي أي مدي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي؟
2. إلي أي مدي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي ؟
3. إلي أي مدي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الإناث قبل تطبيق البرنامج ومتوسط درجاتهن بعد تطبيق البرنامج ؟
4. إلي أي مدي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور قبل تطبيق البرنامج ومتوسط درجاتهم بعد تطبيق البرنامج ؟
5. إلي أي مدي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث داخل المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي؟
وقد طبقت الباحثة برنامجها القصصي على أفراد المجموعة التجريبية, دون المجموعة الضابطة .
وقد استخدمت الباحثة فى المعالجة الإحصائية لاستخلاص النتائج:
• اختبار مان ويتنى Mann-Whitney للرتب غير المرتبطة.
• اختبار ويلكوكسون Wilcoxonللرتب المرتبطة.
• اختبار T- Test.
وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن البرنامج القصصي المصمم والمستخدم في هذه الدراسة قد أدي إلى إشباع بعض الحاجات النفسية لطفل الروضة؛ مما يدل على فاعليته .
الكلمات المفتاحية : Key Words
1- برنامـج قصصي: Narrative Program
2- الحاجات النفسية: Psychological Needs
3- طفل الروضة: Kindergarten