Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وجهة الضبط وإدراك أحداث الحياة الضاغطة وأساليب التعامل معها عينة من الأطفال المتعلثمين والعاديين :
المؤلف
علي، عاطف سيد عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف سيد عبد الجواد علي
مشرف / عبد الرحيم عبد الكريم سنجر
مشرف / إيمان محمد صبري إسماعيل
الموضوع
الأطفال، علم نفس. الأطفال - نمو. الأطفال - لغة. التلعثم.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
أ-ح، 194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

هدف الدراسة :
تحاول الدراسة الحالية محاولة معرفة الفروق القائمة بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى كل من ( وجهة الضبط ، إدراك أحداث الحياة الضاغطة وأساليب التعامل معها ) ومدى التباين فى تلك الفروق بتباين الجنس بين عينتى الدراسة .
نتائج الدراسة :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى وجهة الضبط وكانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال العاديين .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى إدراك أحداث الحياة الضاغطة وكانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال المتلعثمين .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى أساليب التعامل مع الضغوط حيث كانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال المتلعثمين فى الأساليب الآتية ( تقبل الأمر الواقع ، الالتجاء إلى الله ، الاستسلام ، الانعزال ، أحلام اليقظة والهروب ، الإنكار ، الاسترخاء والانفصال الذهنى ، التنفيس الانفعالى ) ، بينما كانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال العاديين فى الأساليب الآتية ( التحليل المنطقى ، التركيز على الحل ، المواجهة ، تأكيد الذات ، ضبط الذات ، البحث عن المعلومات ، تحمل المسئولية ) .