Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تدريس بعض القضايا المعاصرة على تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية./
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
محمد , مرفت رشاد أحمد
هيئة الاعداد
مشرف / عفيفى ,يسرى عفيفى
مشرف / معوض ,ليلى ابراهيم
باحث / محمد,مرفت رشاد أحمد
باحث / محمد,مرفت رشاد أحمد
الموضوع
البيولوجية المعاصرة qrmak
تاريخ النشر
, 1999
عدد الصفحات
,195ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في قصور المناهج التقريرية الحالية في إعداد الطالب العصري القادر على فهم المستحدثات البيولوجية وما تثيره من قضايا ، معظمها غير مسلم به للآن ، وربما يؤدي تدريس هذه القضايا داخل وحدة مقترحة إلى تنمية التفكير الناقد ، لما تثيره هذه القضايا من موجات تفكير داخل الفصل عند عرضها .
وقد قامت الباحثة باتباع الإجراءات التالية :
1-إعداد قائمة بأهم القضايا البيولوجية المعاصرة .
2-تحليل محتوى الوحدة الثالثة بمنهج علم الأحياء للصف الأول الثانوي العام .
3-بناء وحدة دراسية متضمنة لبعض القضايا البيولوجية المعاصرة المناسبة لمستوى نضج الطلاب .
4-الاستعانة بمقياس التفكير الناقد (لعبد الحميد عصفور لسنة 1994م) .
5-تطبيق مقياس التفكير الناقد على المجموعتين قبلياً .
6-تدريس الوحدة المتضمنة لبعض القضايا البيولوجية المعاصرة لأفراد المجموعة التجريبية .
7-إعادة تطبيق المقياس على المجموعتين بعدياً .
8-المعالجة الإحصائية واستخلاص النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات.
أظهرت نتائج الدراسة الحالية ما يلي :
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير الناقد عند مستوى 0.001 لصالح التطبيق البعدي .
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس التفكير الناقد ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.001 .