Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية المهارات الإدارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري /
الناشر
شوقي حساني محمود،
المؤلف
محمود، شوقي حساني
الموضوع
إدارة الأعمال دراسة وتعليم مصر التعليم الثانوي مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
303 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث الحالي في قصور المناهج في الثانوي التجاري في إكساب الطلاب المهارات الإدارية اللازمة لأداره المشروعات الصغيرة .
ويحاول الباحث حل هذه المشكلة من خلال الإجابة علي التساؤلات التالية :
1- ما المهارات الإدارية اللازمة للطلاب لإدارة المشروعات الصغيرة ؟
2- ما صورة البرنامج المقترح لتنمية المهارات الإدارية لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري ؟
3- ما مدى فاعلية تدريس وحدة من وحدات البرنامج المقترح في إكساب الطلاب المهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل ؟ فروض البحث :
يسعى هذا البحث إلى التحقيق من صحة الفروض الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإدارية القبلي والبعدي لصاح التطبيق البعدي .
2- تصل فاعلية البرنامج إلى 1.2 علي الأقل مقاسه بمعادلة بلاك .
خطوات الدراسة :
للإجابة عن الأسئلة التي تضمنتها مشكلة البحث اجري الباحث الخطوات التالية :
1- تحديد المهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل .
من خلال المصادر التالية :
أ- مراجعة نتائج البحوث والدراسة السابقة المرتبطة بمجال البحث الحالي العربية والأجنبية .
ب- دراسة تحليلية لبعض المراجع والمجلات الخاصة بإدارة المشروعات الصغيرة .
ج- استطلاع رأي بعض الخبراء في البرامج الرياضية لإدارة الأعمال والمناهج.
د- إعداد القائمة المبدئية للمهارات الإدارية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .
هـ- عرض قائمة علي مجموعة من المحكمين من خبراء المناهج وطرق التدريس وبعض أساتذة الإدارة وصياغة صورتها النهائية .
2- إعداد البرنامج المقترح لتنمية المهارات الإدارية بحيث يتضمن :
أ- الأهداف العامة والسلوكية .
ب- محتوي البرنامج .
ج- طرائق التعليم .
د- الوسائل التعليمية .
هـ- النشاط التعليمي .
و- عملية التقويم .
3- عرض البرنامج علي مجموعة من المحكمين لمراجعته وضبطه و تصحيحه.
4- قياس اثر تدريس إحدى وحدات البرنامج المقترح ويتضمن ذلك :
أ- إعداد الوحدة التجريبية متضمنة :
- أهداف الوحدة
- محتوي الوحدة
- طرائق التعليم
- الوسائط التعليمية
- الأنشطة التعليمية
- أساليب التقويم
ب- إعداد اختبار للمواقف الادائية للمهارات الإدارية والتحقيق من صدقه وثابتة.
ج- اختيار العينة
د- تطبيق الاختيار قبليا .
هـ- تدريس الوحدة .
و- تطبيق الاختبار بعدياً
5- تسجيل النتائج وتفسيرها ومناقشاتها .
6- التوصيات والمقترحات .
وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة مكونة من (31) طالبا من مدرسة العزيز بالله التجارية بنات وذلك للتحقق من صحة الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإدارية القبلي والبعدي لصاح التطبيق البعدي .
2- تصل فاعلية البرنامج إلى 1.2 علي الأقل مقاسه بمعادلة بلاك .
ثانيا : نتائج البحث و التوصيات و المقترحات .
1- النتائج :
توصلت هذه الدراسة الى النتائج التالية :
أ‌- إعداد قائمة بالمهارات الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات تضمنت (16) مهارة رئيسية و (86) مهارة فرعية .
ب‌- انخفاض مستوى الطلاب في درجات التطبيق القبلي لاختبار المواقف الادائية حيث بلغ متوسط درجاتهم (13.52) درجة .
جـ- فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج في إكساب الطلاب المهارة الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة حيث بلغ متوسط درجات التطبيق البعدي (85.35) درجة و بحساب دلالة الفروق باستخدام اختبار (ت) وجد أن هناك فروق دالة بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي . كما أن البرنامج حقق نسبة كسب (1.55) مقاسه بمعادلة بلاك و هي تقع في الفئة المحصورة بين ( 1.2 – 2) كما حددها بلاك و بالتالي يكون البرنامج حقق درجة عالية في تنمية المهارات الإدارية للطلاب .
2- التوصيات :
في ضوء ما سبق من النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحث بعض التوصيات التي من الممكن أن تساعد في تنمية المهارات الإدارية للطلاب ومن هذه التوصيات :
أ‌- زيارات ميدانية للطلاب للمشروعات الصغيرة و التدريب على إدارتها
ب‌- عقد ندوات بين رجال الأعمال و أصحاب المشروعات وطلاب الثانوي التجاري لأتاحه الفرصة لمعرفة احتياجات السوق.
جـ- إتاحة الفرصة للطلاب في إعداد برامج للتدريب الإداري على إدارة المشروعات الصغيرة
د-إعداد برامج للتنمية الإدارية عن طريق الممارسة الفعلية للطلاب
هـ-إعداد برامج للتدريب الإداري عن طريق ورش العمل
و-تزويد المكتبات بكتب الإدارة الحديثة و إدارة المشروعات و مهارات الإدارة .
ز- تطبيق نظام المدرسة الشاملة لزيادة كفاءة و ارتفاع مستوى المتعلمين
ط- إعداد برامج لأعداد وتدريب المعلمين علي تدريس مناهج بحوث العمليات والبرمجة الخطية وإدارة المشروعات .
ي- إعداد باقي الوحدات الدراسية المتضمنة للبرنامج المقترح وما تتطلبه من أدوات للتقويم ومرجع للمعلم
ك- الاهتمام بالأنشطة التعليمية ومتابعة التقنيات الحديثة لأعمال إدارة المشروعات والتنمية الإدارية
3- المقترحات :
هناك بعض المشكلات التي واجهت الباحث أثناء إجراء الدراسة لا تزال في حاجة إلي أبحاث . لذلك يقترح الباحث القيام بالبحوث التالية :
أ‌- بناء برنامج لإعداد الطلاب لسوق العمل ضمن مادة إدارة المشروعات
ب‌- تقويم منهج إدارة المشروعات الصغيرة في ضوء قائمة المهارات التي أعدها الباحث .
ت‌- بناء برنامج لتنمية المهارات الإدارية لطلاب المعاهد الفنية التجارية و كليات التجارة
ث‌- إعداد برنامج للتنمية الإدارية و إدارة المشروعات لخريجي التعليم التجاري عن طريق برامج التدريب الإداري .
ج‌- تطوير برامج التدريب الإداري لطلاب كليات التجارة شعبة إدارة الأعمال
ح‌- تدريس مفهومان البرمجة الخطية و اتخاذ القرارات لخريجي التعليم الثانوي التجاري.