Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات الحديثة فى الطباعة الغائرة والمسطحة، وإمكانية المزاوجة بينهما =
المؤلف
عبد السلام، محمد نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد نبيل عبد السلام
مشرف / أحمد رجب صقر
مشرف / محمد على محمود خاطر
الموضوع
الطباعة المستوية. الطباعة.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
أ-ش، 245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - جرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يتكون البحث من ست فصول هي :-
الفصل الأول :
التطور التاريخي لكل من طريقتي الطباعة الغائرة و المسطحة :
في هذا الفصل أستعرض الباحث التطور التاريخي لتقنيات الطباعة الغائرة , و قام الباحث بإلقاء الضوء على أهم الفنانين الذين مارسوا كل تقنية من هذه التقنيات , مع عرض لنماذج من أهم الأعمال المنفذة باستخدام تلك التقنيات .
و كذلك استعرض الباحث التطور التاريخي لطريقة الطباعة المسطحة , و قام بإلقاء الضوء على أهم الفنانين الذين قدموا إبداعاتهم الفنية من خلال استخدام طريقة الطباعة المسطحة , مع عرض لنماذج من أهم الأعمال المنفذة باستخدام تلك الطريقة .
الفصل الثاني :
تقنيات طريقة الطباعة الغائرة :
يقوم الباحث في هذا الفصل بشرح و توضيح كيفية العمل في طرق الحفر و الطباعة الغائرة كطريقة الحفر الخطى بالأزميل , و الحفر الجاف , و الحفر الحمضي , و الحفر بتأثير الألوان المائية , و الطريقة السوداء , و الحفر المائي بالسكر , و طريقة الأرضية اللينة , و الحفر التنقيطي , و الحفر بطريقة تأثير القلم الرصاص , و ملمس الشروخ , و الحفر الحمضي العميق , و الحفر المقيد , و تأثير الرخام , و الطباعة بدون تحبر , و الحفر الحمضي البارز , و الطباعة الغائرة الملونة , مع استعراض للأدوات و الخامات المستخدمة في هذه الطريقة , و كذلك يقوم الباحث بعرض نماذج من أعمال الفنانين يتضح من خلالها السمات المميزة لكل تقنية من تقنيات الطباعة الغائرة .
الفصل الثالث :
تقنيات طريقة الطباعة المسطحة :
و في هذا الفصل يقوم الباحث بعرض النظرية التي قامت عليها طريقة الطباعة المسطحة , و أنواع الأحجار المستخدمة فيها , و كيفية تجهيز سطح الحجر , و كيفية نقل الرسم إلى سطح الحجر , ثم يتعرض الباحث بشرح و توضيح طريقة العمل في كل من تقنيات الطباعة المسطحة كطريقة الرسم بأقلام الليثوجراف و الرسم بأحبار الليثوجراف و الرسم بالريشة و الطريقة السوداء و الرسم بواسطة الفرشاة الجافة و طريقة الحصول علي تأثيرات الخامات المختلفة و طريقة الصمغ العربي و طريقة الرش و الحفر علي الحجر و طريقة الرسم غير المباشر , و بعد ذلك يتعرض الباحث لعملية الحفر على الحجر و عملية الطباعة , ثم يقوم الباحث بإلقاء الضوء على طريقة طباعة الليثوجراف الملون , و ذلك مع استعراض للأدوات و الخامات المستخدمة في هذه الطريقة , و عرض نماذج من أعمال الفنانين يتضح من خلالها السمات المميزة لكل تقنية من تقنيات الطباعة المسطحة .
الفصل الرابع :
التقنيات المستحدثة في طريقة الطباعة الغائرة :
يتعرض الباحث في هذا الفصـل إلي التقنيات الحديثة في مجال الطباعة الغائرة , وذلك ابتداء من طرق الحفر الضوئي , و الحفر باستخدام أدوات الحفر الكهربائية , و الحفر بالأحماض باسـتخدام مواد عازلة حديثة , و الحفر الإليكتروني , و الحفر الغائر على خامة البلاسـتيك , وصولا إلى الحفر الغائر باسـتخدام التيار الكهربائـي , و الحفر الغائر لقوالب الزنك بواسـطة كبريتات النحاس , و الحفر الغائر على قوالب الألومنيوم باستخدام الأملاح , و طبـاعة ( سولاربليت ) , و الحفر الغائر على قالب من ( البوليمر ) , و الطباعة الغير سـامة ( طريقة هيوارد ) , و الحفر الغائر باستخدام فيلم ( إماجون ) , و يقوم الباحث بشرح طريقة العمل في كل من هذه التقنيات , و كذلك يقوم الباحث بعرض الأدوات و الخامات المستخدمة في كل منهم , مع الاستعانة بنماذج لفنانين عالميين استخدموا هذه التقنيات .
الفصل الخامس :
التقنيات المستحدثة في طريقة الطباعة المسطحة :
في هذا الفصل يقوم الباحث بعرض لأهم التقنيات الحديثة في مجال الطباعة المسـطحة , كاسـتخدام القوالب المعدنية كبديل للقوالـب الحجرية , و كذلك الطباعة المسـطحة التصويرية ( الفوتوليتوجراف ) , و طباعة ( الكولوتيب ) , و طريقة التصوير الضوئي اليدوية , و طريقة الطباعة المسطحة بالترحيل ( الأوفست ) , و التطورات في مجال تحضير الأسطح الطباعيه الليثوجرافية المستخدمة في طباعة الأوفست , و القوالب ثنائية و ثلاثية المعدن , و أخيراً الطباعة الليثوجرافيه الجافة , و يقوم الباحث بتوضيح كيفية العمل في كل من هذه التقنيات , مع تحديد لنوعية الخامات و الأدوات المستخدمة , و كذلك تقديم عدد من النماذج من أعمال الفنانين العالميين و التي تم تنفيذها باستخدام هذه التقنيات الحديثة .
الفصل السادس :
بحث إمكانية المزاوجة بين تقنيات الطباعة الغائرة و الطباعة المسطحة :
و يأتي هذا الفصل بمثابة دراسة حول إمكانية المزاوجة بين طريقتي الطباعة الغائرة و المسطحة , حيث يقوم الباحث بتوضيح لعملية الجمع بين طرق الحفر الطباعة المختلفة , و الأسباب التي تدفع بالفنان لمحاولة المزج بين أكثر من طريقة طباعة , و بعد ذلك يقوم الباحث بإلقاء الضوء على كيفية الجمع بين طريقة الطباعة الغائرة و طريقة الطباعة المسطحة , و ذلك من خلال عرض لأوجه التشابه و نقاط الاختلاف بينهما , ثم عرض لنماذج من أعمال الفنانين العالميين الذين قدموا أعمال فنية حاولوا فيها المزاوجة بين هاتين الطريقتين .