الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير نوع النشاط الترويحي الممارس علي السلوك المضاد للمجتمع وذلك من خلال دراسة الفروق بين استجابات تلاميذ مرحلة المراهقة والتعرف علي ما يلي : 1. مظاهر السلوك العدواني المادي لدي تلاميذ مرحلة المراهقة للمجموعات الأربعة الممارسة للأنشطة الترويحية المختلفة والمتمثلة في النشاط الرياضي والنشاط الاجتماعي والنشاط الفني والنشاط الثقافي. 2. مظاهر السلوك العدواني اللفظي لدي تلاميذ مرحلة المراهقة للمجموعات الأربعة الممارسة للأنشطة الترويحية المختلفة والمتمثلة في النشاط الرياضي والنشاط الاجتماعي والنشاط الفني والنشاط الثقافي. 3. مظاهر العدائية لدي تلاميذ مرحلة المراهقة للمجموعات الأربعة الممارسة للأنشطة الترويحية المختلفة والمتمثلة في النشاط الرياضية والنشاط الإجتماعي والنشاط الفني والنشاط الثقافي. 4. مظاهر الغضب لدي تلاميذ مرحلة المراهقة للمجموعات الأربعة الممارسة للأنشطة الترويحية المختلفة والمتمثلة في النشاط الرياضية والنشاط الإجتماعي والنشاط الفني والنشاط الثقافي. 5. نسبة التحسن بين استجابات تلاميذ مرحلة المراهقة للمجموعات الأربعة الممارسة للأنشطة الترويحية المختلفة والمتمثلة في النشاط الرياضية والنشاط الإجتماعي والنشاط الفني والنشاط الثقافي نحو مقياس السلوك العداوني والعدائي للمراهقين والشباب. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي. وتم أخذ عينة مكونة من 150 بالطريقة العمدية من الصف الثالث الإعدادي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : 1. توجد فروق ذات دلالة بين إحصائية بين استجابات مجموعة النشاط الرياضي وكلا من مجموعة النشاط الاجتماعي ومجموعة النشاط الفني ومجموعة النشاط الثقافي لصالح مجموعة النشاط الرياضي. 2. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة النشاط الفني ومجموعة النشاط الثقافي نحو استجابتهم علي السلوك العدواني المادي. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجموعة النشاط الرياضي وكلا من مجموعة النشاط الاجتماعي ومجموعة النشاط الفني ومجموعة النشاط الثقافي لصالح مجموعة النشاط الرياضي. 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة النشاط الفني ومجموعة النشاط الثقافي نحو استجابتهم علي السلوك العدواني اللفظي. |