Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
هجرة العقول والكفاءات العربية وأثرها على التنمية مع إشارة خاصة لمصر/
الناشر
مروة حسين أحمد شاكر،
المؤلف
شاكر،مروة حسين أحمد
الموضوع
هجرة العقول الكفاءات العربية التنمية
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.312:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

يتضح لنا من نموذج التكامل المشترك الذى قاس أثر كل من الآثار الإيجابية والسلبية لهجرة العقول والكفاءات العربية على التنمية الاقتصادية المصرية من خلال سلسلة زمنية 21 سنة حيث يعتبر المتغير التابع هو احد مؤشرات التنمية الاقتصادية المصرية وهو ( متوسط نصيب دخل الفردy ) كأحد مؤشرات التنمية والمتغيرات المستقلة التى تفسر النموذج وهى المتغيرات المتعلقة بالهجرة وهى حجم الهجرة للكفاءات المصرية X1 وتحويلات المهاجرين المصريين X2 ( وهو يرمز للاثار الإيجابية لهجرة العقول والكفاءات المصرية ) والإنفاق على التعليم X3 ( وهو يرمز للآثار السلبية لهجرة العقول والكفاءات المصرية ) .
فيقوم النموذج على تحديد أى المتغيرات المستقلة هذه مؤثر فى المتغير التابع وهو ( متوسط نصيب دخل الفرد ) وذلك لتحديد اى الاثرين ( الاثار الايجابية والاثار السلبية لهجرة العقول والكفاءات المصرية ) يكون له اثر على التنمية الاقتصادية المصرية .
ومن ذلك يمكننا تعظيم الاثر الايجابى لهجرة الكفاءات او خفض الاثر السلبى لها وذلك من خلال نتائج النموذج التى سوف نتعرض لها .
- ويتضح لنا من جدول مصفوفة ارتباط المعاملات الارتباط بين كل من تحويلات المهاجرين X2 وحجم الهجرة للكفاءات المصرية X1 فنجد ان ارتباط X2 مع X1 هو نفسه ارتباط X1 مع X2 والاتباط يكون سالباً فى حالة X3 وهو الإنفاق على التعليم اما فى متوسط نصيب دخل الفرد فنجدها معنوية وذلك لان المصفوفة القطرية للمعاملات عند متوسط نصيب دخل الفرد = 69% فيكون الاختبار معنوى عند متوسط نصيب دخل الفرد .
- يتضح من جدول المتغير التابع وهو متوسط نصيب دخل الفرد ان المتغيرات المستقلة X1 مع X2 و X3 ان Rsquare = .825 يعنى ذلك ان 82% من المتغيرات المستقلة تؤثر فى المتغير التابع .
- ويتضح من جدول تحليل التباين ( ANOVA ) ان قياس معنوية النموذج تعتمد على قيمة ( F ) فمعنوية النموذج تكون عند 5% واقل وفى هذه الحالة نجد ان sing ( F ) للنموذج = a00.00 اقل بكثير من 5% وهو يؤكد معنوية النموذج .
- معادلة النموذج
y = 2375.2 - .477X1 - .382 X2 + .261 X3
وتكون T اختبار المعنوية للمعاملات فى هذه الحالة متساوى
X1 = - 3.194
X2 = - 2.486
X3 = - 5.661
- ويتضح من جدول اختبار السكون للمتغيرات ( unit ROOT )
Y = I ( 2 ) ان
X1 = I ( 1 )
X2 = I ( 0 )
X3 = I ( 1 )
ويعني ذلك ان اختبارات السكون للمتغيرات تدل علي ان :-
Y موجبة الاتجاه
X1 سالبة الاتجاه
X2 لا يوجد اتجاه لها
X3 موجبة الاتجاه
وهذا يوضح أن متوسط نصيب دخل الفرد وهو أحد مؤشرات التنمية الاقتصادية ( Y ) موجب الاتجاه اى ذو اثر ايجابى نتيجة لزيادة الإنفاق على التعليم ( X3 ) الموجب الاتجاه ايضاً ويعنى ذلك ان :-
مؤشرات التنمية الاقتصادية تتأثر بالإنفاق على التعليم اى كلما زادت الدولة فى حجم إنفاقها على التعليم سوف يكون لذلك اثر على معدلات التنمية المصرية .
واذا نظرنا إلى إثر كل من تحويلات المهاجرين المصريين X2 نجد انه لا يوجد اتجاه لها وهذا يدل على ان تحويلات المهاجرين المصريين ليس لها تأثير على مؤشرات التنمية الاقتصادية المصرية ولا تمثل اثر ايجابى لهجرة الكفاءات المصرية .
اما بالنسبة لحجم هجرة الكفاءات المصرية فنجدها سالبة الاتجاه وهذا يعنى ان اثر هجرة الكفاءات المصرية اثر سالب على مؤشرات التنمية الاقتصادية المصرية اى بزيادة عدد العلماء المهاجرين من الوطن الام يكون له اثر سلبى على معدلات التنمية المصرية .