Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة بعض المتغيرات النفسية بمهارات الحياة لدي عينة من الاحداث الجانحين/
المؤلف
محمد، سمر السيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سمر السيد حسن محمد
مشرف / أمال عبد السميع مليجى باظة
مشرف / فريدة عبد الغنى السماحى
مناقش / أمال عبد السميع مليجى باظة
الموضوع
الصحة النفسية
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/3/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين (تقدير الذات ، وجهة الضبط ، الضغوط النفسية ) وبين مهارات الحياة لدى عينة من الاحداث الجانحين 0 ومن أجل ذلك ضمت الدراسة عينة مكونة من (20 ) مراهق من الأحداث الجانحين ممن تتراوح أعمارهم من (13- 18) عام من الأحداث الموجودين بدار الملاحظة الاجتماعية بكفر الشيخ والبكاتوش ( وهى دار إستضافة فقط للجانحين لحين إصدار الحكم النهائى عليهم ) و دار رعاية الاحداث بالمحلة الكبرى ( وهى عبارة عن دارلإستضافة الجانحين والإيداع لأطفال الشوارع فى نفس الوقت) و لقد ضمت الدراسة أيضاً (20 ) مراهق من مدرسة الشهيد رياض الثانوية للبنين بكفر الشيخ 0
أدوات الدراسة وهى عبارة عن أدوات سيكومترية ولقد تمثلت فى :
- مقياس الضغوط النفسية لطلاب الجامعة0 إعداد صبحى الكافورى (2000)
- مقياس وجهة الضبط للمراهقين 0 إعداد علاء الدين كفافى (1982)
- مقياس تقديرالذات للجناح المراهقين (13-18)0 إعداد الباحثة
- مقياس مهارات الحياة للجناح المراهقين (13-18)0 إعدادالباحثة
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :
- وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين الدرجات على مقياسى تقدير الذات ومهارات الحياة لدى عينة من الأحداث الجانحين المراهقين المتسربين من التعليم 0
- وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين الدرجات على مقياسى وجهة الضبط ومهارات الحياة ( أى فى الاتجاه الداخلى لوجهة الضبط ) لدى عينة من الأحداث الجانحين المراهقين المتسربين من التعليم 0
- وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين الدرجات على مقياسى الضغوط ومهارات الحياة لدى عينة من الاحداث الجانحين المراهقين المتسربين من التعليم 0
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العاديين والاحداث الجانحين المتسربين من التعليم من المراهقين على مقياس مهارات الحياة لصالح المراهقين العاديين حيث كانت قيمة ” ف ” دالة عند مستوى (0.001) 0
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العاديين والاحداث الجانحين المتسربين من التعليم من المراهقين على مقياس ” تقدير الذات ووجهة الضبط ” لصالح المراهقين العاديين ولكن الضغوط لصالح غير العاديين حيث كانت قيمة ” ف ” دالة عند مستوى (0.001) 0