Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين البيئة الأسرية والبيئة المدرسية على مستوى التوكيدية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
الناشر
عادل عبد الفتاح محمد الهجين،
المؤلف
الهجين، عادل عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل عبد الفتاح محمد الهجين
مشرف / سامى محمود أبو بيه
مناقش / نبيه إبراهيم إسماعيل
مناقش / محمد أحمد سلامه
الموضوع
البيئة المدرسية. العلاقات الأسرية. علم النفس الإجتماعى. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
1998 .
عدد الصفحات
أ-ط، 192 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

تحظى دراسة السلوك التوكيدى بإهتمام متزايد من علماء النفس فى العقدين الآخرين من القرن العشرين نظرا لما ينطوى عليه دراسة هذا السلوك من أهمية ونظرا لأنه سلوك إجتماعى متعلم من خلال البيئة التى يعيش فيها الفرد وتمشيا مع ما اثبتته الدراسات والبحوث النفسية من أن نمط التعامل الذى تنتهجة الأسرة والمدرسة فى التعامل مع الأطفال لابد و أن تكون له إنعكاستها على السلوك التوكيدى لدى الأبناء فإن هذه الدراسة تمثل محاولة للتعرف على أفضل انماط التعامل مع الأطفال داخل نطاق الأسرة والمدرسة التى تؤدى إلى ذيادة السلوك التوكيدى وتلك التى تضعفه. وتعد هذه الدراسة محاولة للكشف عن أثر كل من البيئة الأسرية والبيئة المدرسية على درجات التوكيدية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وكذلك أثر التفاعل بين متغيرى البحث (البيئة الأسرية والبيئة المدرسية) على درجات التوكيدية.