Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل دور البرامج التدريبية فى تطوير الأداء الإدارى للمشرفات التربويات بمراكز الإشراف التربوى بالمملكة العربية السعودية/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنـات. قسم أصول التربيــة.
المؤلف
يراعي قلب اسم المؤلف
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
288ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 71

from 71

المستخلص

إن التغيرات التكنولوجية المتسارعة واتجاهاتها المستقبلية تفرض على الأنظمة التعليمية تحديث المعرفة وتطوير مهارات العاملين فيها ، وتحديث المقررات الدراسية واختيار الوسائل التعليمية الملائمة لها ، كل هذا يحتاج إلى تدريب وظهور استراتيجيات جديدة للتعليم والتعلم ، كالتعلم الذاتى والتعلم التعاونى وتغيير نظم الامتحانات وأساليب التقويم والمتابعة ، فالعصر الحالى يطلب من العاملين فى قطاع التربية والتعليم تدريباً متكاملاً وتعددية معرفية ومهارية تساعدهم على التكيف مع التغيرات العلمية والتكنولوجية وكيفية مواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلة .
ومن هذا المنطلق يرتبط التدريب بالتعليم ارتباطاً وثيقاً ، فالتدريب يساعد التعليم في إعداد وتكوين قوة العمل ، بل أنه قد يصبح البديل الأمثل للتعليم في المستقبل ، فآليات التدريب الحديثة كالكمبيوتر والإنترنت وشبكات الاتصال العالمية ، تمكن الأفراد من الحصول على المعرفة في كل زمان ومكان ، سواء أكان ذلك ذاتياً أم جماعياً .
ويؤدى التدريب دوراً فعالاً في تنمية وتطوير الأداء الإداري لكافة فئات القوى العاملة لكل مؤسسة وإدارة في أى قطاع من القطاعات ، حيث يسهم في تنمية معلومات العاملين وصقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم وتعديل سلوكهم ، وبالتالى تحسين أدائهم الإداري بالشكل المطلوب ، مما يساعد بشكل أساسى على بلوغ المنظمة لأهدافها ، الأمر الذي أدى إلى إزدياد أهمية التدريب في عصرنا الحاضر خاصة في مراكز الإشراف التربوي بجميع محافظات المملكة العربية السعودية ، حيث يمر الإشراف التربوي في المملكة بمراحل متعددة منذ انطلاقـة التعليم النظامى فيها ، ففي العام الدراسى 1377/1378 هـ أنشأت الوزارة نظام مفتش القسم ، فعينت في كل منطقة تعليمية عدد من المفتشين يتناسب مع حجم المنطقة ، وكانت مهمة المفتش تنحصر في زيارة المعلم في الفصل وتوجيهه وإرشاده ، ومن ثم تقييمه .