Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين بعض أساليب التعلم وإستراتيجيات التدريس
في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفكير العلمي
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية/
الناشر
جامعة عين شمس.كلية البنات.قسم المناهج وطرق التدريس,
المؤلف
حسن,صباح رحومه أحمد
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
170ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 448

from 448

المستخلص

هدف الدراسة: دراسة التفاعل بين بعض أساليب التعلم وإستراتيجيات التدريس في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفكير العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
خطوات الدراسة
1- تحديد الإطار النظري للدراسة من خلال الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة والتي لها صلة بالآتي:
أ- استراتيجيات الذكاءات المتعددة.
ب- أساليب التعلم السطحية والمتعمقة.
جـ- الفهم العميق.
د- التفكير العلمي.
2- اختيار وحدتي ”الأرض والغلاف الجوي” و”الصوت والضوء” من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي/ الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2006/2007.
3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للدراسة وهي:
أ- كتاب التلميذ للمجموعة التجريبية في الوحدتين المختارتين وفقاً لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة.
ب- دليل المعلم للمجموعة التجريبية في الوحدتين المختارتين وفقاً لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة.
4- إعداد أداتي الدراسة وهما:
أ- اختبار الفهم العميق.
ب- اختبار التفكير العلمي.
5- التصميم التجريبي للدراسة ومر بالمراحل التالية:
أ- اختيار مجموعتي الدراسة من تلميذات الصف الأول الإعدادي من إدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة، وتقسيمها إلى مجموعتين.
* التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجات الذكاءات المتعددة، والتي كان عددها 38 تلميذة من مدرسة الشيماء الإعدادية بنات.
* الضابطة التي درست وفقاً للطريقة المعتادة والتي كان عددها 36 تلميذة من مدرسة حلوان الإعدادية بنات.
ب- التطبيق القبلي لكل من:
* أداتي الدراسة (وهما اختبار الفهم العميق والتفكير العلمي) ومقياس أساليب التعلم لتلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة.
ج- تدريس الوحدتين المختارتين للمجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
د- التطبيق البعدي لكل من اختبار الفهم العميق واختبار التفكير العلمي على مجموعتي الدراسة.
6- إجراء التحليل الإحصائي للبيانات وتفسير النتائج في ضوء ما وضع من فروض.
7- تقديم التوصيات و المقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
أوضحت نتائج الدراسة
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من الفهم العميق والتفكير العلمي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
- لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين معالجتي التدريس (إستراتيجية الذكاءات المتعددة والطريقة المعتادة) وأسلوب التعلم (السطحي/ العميق) على اختبار الفهم العميق والتفكير العلمي.