Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام التعليم الإبتدائى فى مصر و إسبانيا :
المؤلف
جابر,نجلاء سرى محمد سعيد
هيئة الاعداد
باحث / جابر,نجلاء سرى محمد سعيد
مشرف / الطنطاوى,أحمد عابد
مشرف / هدى سعد سيد
مشرف / مواهب محمد ابراهيم ابو طالب
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
309ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

ترتكز اهمية هذه الدراسة في كونها تلقي الضوء علي خبرة تعليمية متطورة في مجال التعليم الابتدائي ، الا وهي تجربة التعليم
الابتدائي في اسبانيا ، وذلك بغية التوصل الي توجهات من الممكن ان تسهم في مواجهة بعض المشكلات التي يعاني منه
التعليم الابتدائي في مصر.
منهج البحث :
للاجابة علي اسئلة الدراسةتستخدم الباحثة :
المنهج المقارن :
لدراسة نظام التعليم الابتدائي في كل من مصر واسبانيا وذلك وذلك.. للتعرف علي الفلسفة العامة التي يقوم عليها نظام التعليم
الابتدائي في كلتا الدولتين ، مع تحديد بنيته واهدافه ومناهجه ...الخ ، كما يتم تحديد اوجه التشابه بين كلا النظامين.
ويبني المنهج المقارن علي الخطوات التالية :
1. الوصف : حيث يتم وصف نظام التعليم الابتدائي في كل من مصر واسبانيا ، مع الاستعانة بكل ما يتعلق بالنظام التعليميمن قوانين وقرارات ولوائح وتقارير ولجان ومحاضر وجلسات واحصاءات وبيانات وكتب وكتيبات ومقالات وغيرها
2. التحليل والتفسير : اي القاء الضوء علي النظام التعليمي في كلتا الدولتين ، وذلك من خلال عرض بيانات ومعلومات تتعلق بالايولوجيا لبسائدة ةالعمل علي تحليلها وتفسيرها .
لا تعدو ان تكون حجرة صغيرة في تجهيزاتها وامكانياتها والكتب التي تتضمنها .
ولما كانت تلك المشكلات تعوق ممارسة العملية التعليمية وتحول دون تحقيق الاهداف المرجوة في نظام التعليم الابتدائي ، اصبح الاطلاع علي نظام الاطلاع علي نظام التعليم الابتدائي في اسبانيا امرا لاغني عنه ، فلعله يتسني للباحثة الوصول الي حلول ومقترحات قد يمكن عن طريقها اعلاء شأن نظام التعليم الابتدائي في مصر ومعالجة الخلل والنقص اللذين يعاني منهما
وفي ضوء ما سبق تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
- ما واقع نظام التعليم الابتدائي في كل من مصر واسبانيا ؟
ويندرج تحت ذلك السؤال الرئيسي مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية :
- ما الاسئلة التي يقوم عليها نظام التعليم الابتدائي في كل من مصر واسبانيا ؟
- ما اهم المشكلات التي يعاني منها نظام التعليم الابتدائي في مصر ؟
- ما اهم القوي والعوامل الثقافية المؤثرة علي نظام التعليم الابتدائي في كلتا الدولتين اي اي ندي يمكن الاستفادة من نظام التعليم الابتدائي في اسبانيا لعلاج التعليم الابتدائي في مصر ؟

اهداف الدراسة :
تهدف الباحثة من جراء الدراسة الحالية الي استعرض نظام التعليم الابتدائي في كل من جمهورية مصر العربية ومملكة اسبانيا ، وذلك علي اعتبار كون الاولي تمثل احدي دول العالم النامي والذي يعد التعليم الابتدائي احدي مشكلاته ، بينما تمثل الاخري احدي دول اوروبا المتقدمة ، والتي يمكن الاستفادة من تجربتها المتطورة في نظامها التعليمي للنهوض بنظام التعليم الابتدائي في جمهورية مصر العربية وتطويره .