الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبى ما وراء معرفى لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى و دافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ذوى صعوبات التعلم . و تكونت عينة الدراسة من 276 تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى من مدرسة المعادى الاعدادية الجديدة بنين بالقاهرة و بلغ عدد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الفهم القرائى 32 تلميذا و متوسط عمرهم بالشهور 153.6 شهرا بانحراف معيارى قدره 4.7 و متوسط درجاتهم الخام فى فى اختبار الذكاء لرافن 43.3 بانحراف معيارى قدره 2.34 و تم تطبيق اختبار التعرف فى القراءة اختبار الفم القرائى اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن للذكاء اختبار الدافع للانجاز الاختبار ما وراء المعرفى فى الفهم القرائى البرنامج التدريبى ما وراء المعرفى المقترح و لمعالجة النتائج و التحقق من صحة الفروض تم استخدام المعادلة العامة لمعامل الارتباط و اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المتوسطات . و توصلت الدراسة الى انه توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الفم القرائى و ما وراء المعرفة و توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الدافع للانجاز و ماوراء المعرفة كما توصلت ايضا الى وجود فروق دالة احصائيا عند مستويى 0.01 ، 0.05 بين متوسطى اداء تلاميذ المجموعتين : التجريبية و الضابطة فى الاختبار ما وراء المعرفى البعدى ( الاول ، الثانى ) و هذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية كما وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى اداء تلاميذ المجموعتين : التجريبية و الضابطة فى اختبار الفهم القرائى البعدى ( الاول ، الثانى) و هذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ما عدا مستوى الفهم المباشر كانت الفروق فيه غير دالة احصائيا وكذلك وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 ، 0.05 بين متوسطى اداء تلاميذ المجموعتين : التجريبية و الضابطة فى اختبار الدافع للانجاز البعدى (الاول ، الثانى ) و هذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. |