Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى مقترح فى ما وراء المعرفة لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى و دافعية الانجاز لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ذوى صعوبات التعلم/
الناشر
جامعة اسيوط. كلية التربية. قسم علم النفس،
المؤلف
عيسى، يسرى أحمد سيد
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
257 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبى ما وراء معرفى لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى و دافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ذوى صعوبات التعلم . و تكونت عينة الدراسة من 276 تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى من مدرسة المعادى الاعدادية الجديدة بنين بالقاهرة و بلغ عدد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الفهم القرائى 32 تلميذا و متوسط عمرهم بالشهور 153.6 شهرا بانحراف معيارى قدره 4.7 و متوسط درجاتهم الخام فى فى اختبار الذكاء لرافن 43.3 بانحراف معيارى قدره 2.34 و تم تطبيق اختبار التعرف فى القراءة اختبار الفم القرائى اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن للذكاء اختبار الدافع للانجاز الاختبار ما وراء المعرفى فى الفهم القرائى البرنامج التدريبى ما وراء المعرفى المقترح و لمعالجة النتائج و التحقق من صحة الفروض تم استخدام المعادلة العامة لمعامل الارتباط و اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المتوسطات . و توصلت الدراسة الى انه توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الفم القرائى و ما وراء المعرفة و توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الدافع للانجاز و ماوراء المعرفة كما توصلت ايضا الى وجود فروق دالة احصائيا عند مستويى 0.01 ، 0.05 بين متوسطى اداء تلاميذ المجموعتين : التجريبية و الضابطة فى الاختبار ما وراء المعرفى البعدى ( الاول ، الثانى ) و هذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية كما وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى اداء تلاميذ المجموعتين : التجريبية و الضابطة فى اختبار الفهم القرائى البعدى ( الاول ، الثانى) و هذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ما عدا مستوى الفهم المباشر كانت الفروق فيه غير دالة احصائيا وكذلك وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 ، 0.05 بين متوسطى اداء تلاميذ المجموعتين : التجريبية و الضابطة فى اختبار الدافع للانجاز البعدى (الاول ، الثانى ) و هذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.