![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع البنية الفنية لقصيدة المدح عند شعراء مذهب الأوائل فى العصر العباسى الأول : دراسة نقدية حيث تقع هذه الرسالة في ستة فصول ، يسبقها مدخل ، تناولت فيه مفهوم كلمة (مذهب) ، و مفهوم مصطلح مذهب الأوائل في التراث النقدي عند العرب ، متتبعًا نشأة هذا المصطلح و تطوره ، موضحًا أبرز خصائصه الفنية . أما الفصل الأول فموضوعه أعلام شعراء مذهب الأوائل في العصر العباسي الأول ، وقد وقع اختياري على أربعة عشر شاعرًا ، يمثلون هذا المذهب في الفترة الزمنية موضوع الدراسة، وقد عرفت بكل شاعر ، وأهم أغراضه الشعرية ، و خصائص فنه الشعري و مصادر دراسته . و تناولت في الفصل الثاني : الإطار الفني لقصيدة المدح ، و من المعروف أن قصيدة المدح تلتزم في أغلب الأحوال إطارًا فنيًا معينًا، يتكون من مقدمة ، وتخلص وموضوع رئيس وخاتمة،وغالباً ما تكون المقدمة طللية أو غزلية أو تجمعهما معا . ومن شواهد تأثر شعراء مذهب الأوائل بأساليب الشعراء العرب ومناحيهم في وصف الأطلال وصف مشهد الظعائن والرحيل ، وغالبًا ما تكون لوحة الظعن عقب المطلع الغزلي أو الطللي . ونلمح مقدمات أخرى مثل مقدمة الطيف والتحسر على الشباب ، أما التخلص فيعني الانتقال من المقدمة إلى الغرض الرئيس ، أي موضوع المدحة ، وقد سار شعراء مذهب الأوائل في كثير من الأحيان على نهج القدماء في التخلص ، ولكنهم كانوا يحرصون على أن يكون التخلص حسنًا لا طفرًا ولا انقطاعًا. أما الموضوع الرئيس أي المدح فقد ردد هؤلاء الشعراء من معاني شعراء المدح في الجاهلية والإسلام ، وغالبًا ما تدور حول الشجاعة والكرم ، مع إضافة بعض الصفات التي استقوها من العصر ، مثل الصفات الدينية وأحقية بني العباس بالخلافة وعراقة النسب والعفو عند المقدرة . |