Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التاهيل التخاطبي واثره علي ذكاء ولغه الاطفال متاخري النمو اللغوي/
الناشر
جامعة عين شمس . معهد الدراسات العليا للطفولة . لدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
عزام ،شريف امين السعيد
هيئة الاعداد
باحث / شريف امين السعيد عزام
مشرف / ليلى كرم الدين
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
100 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

اللغـة عبارة عن نظام من الرموز اللفظية وغير اللفظية وكليهما ذات تسلسل قام من أجل الاتصال بالآخرين لنقل الخبرات وهذه أوضح وظائف اللغـة. والنمو اللغوي يقصد به التطورات التي تحدث في اللغة التي يستخدمها الطفل في حياته سواء من حيث النوع أو الكم، ويؤثر النمو اللغوي لدى الأطفال تدريجياً على أشكال الجمل المختلفة.
وتعتبر فترة ما قبل المدرسة العمر الأمثل لتعلم المفاهيم والمهارات العقلية المعرفية واللغوية واكتسابها، و يرجع ذلك إلى أن الطفل عادة ما يستمتع بتكرار أي عمل وبالتالي يكون مستعداً لإعادة أي نشاط حتى يتمكن من إتقانه والنجاح في أدائه في أقصر وقت ممكن. أما الطفل المتأخر لغوياً فليس بمقدوره أن يكتسب مثل هذه المفاهيم اللغوية التي تزيد من محصوله اللغوي وبخاصة إذا عاش في عزلة وسط أناس لا يستطيعون التخاطب معه
واللغة هي الفكر المنطوق.. والفكر هو اللغة غير المنطوقة ودراسة العلاقة بينهما تعتبر إحدى مجالات علة النفس التي توضح العلاقة الوظيفية بين اللغة والفكر .