الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إهتمت الأبحاث والدراسات العلمية بالمراحل السنية الصغيرة وأولتها عناية كبيرة بهدف الوصول الى حقائق علمية يعتمد عليها فى وضع المناهج والبرامج المناسبة لهذه المراحل السنية وفقا لطبيعة النشاط وكل مجتمع من المجتمعات . لذا أهتمت العلوم الأنثروبومترية بدراسة قوانين النمو والتطور الحادث خلال المراحل السنية المختلفة من أجل التعرف على مستوى النضج وتحديد مراحل النمو ومعدلات سرعة النمو وكذا الزيادة فى أجزاء جسم الرياضيين ممارسى الأنشطة المختلفة وفهم الكثير من الحقائق عما يخفيه جسم الأنسان بأعتباره كائنا حيا ذو مكانة خاصة مما يسهم الى حد كبير وفعال فى تصحيح عملية التدريب عامة والتدريب الفردى خاصة وتحديد البرامج التدريبية المناسبة لكل مرحلة سنية على حدة مما يؤدى الى نمو وتطور أفضل ينعكس بالتالى على مستوى أداء الفرد أو تعديل إتجاهاته الرياضية . لهذا يهدف البحث الى تتبع معدلات نمو بعض القدرات الحس حركية والبدنية والنمو المورفولوجي لدى السباحين فى المرحلة السنية من12ــ14 سنه ، والتعرف على معدلات نمو بعض القدرات الحس حركية والبدنية والمورفولوجية وعلاقتها بالمستوى الرقمى لدى السباحين من خلال تتبع المرحلة السنية من 12ــ14 سنه . وفى ضوء هدف البحث وإجراءاته تم أستخلاص ما يلى : ــ كلما زادت الفترات السنية كلما تحسنت معدلات نمو بعض القدرات الحس حركية والبدنية والجوانب المورفولوجية مع زيادة معدل العمر الزمنى . ــ تتباين معدلات نمو كل قدرة من القدرات الحس حركية والبدنية والجوانب المورفولوجية فى مرحلة سنية لمرحلة سنية أخرى فى المرحلة السنية من 12ـ14 سنه . ــ ضعف العلاقة الأرتباطية بين القدرات الحس حركية والبدنية والمورفولوجية والمستوى الرقمى لدى السباحين فى المرحلة السنية من 12ــ14 سنه . وبناء عليه يوصى الباحث بما يلى : ــ الأهتمام بإجراء الدراسات التتبعية لمتابعة تطور القدرات الحس حركية والبدنية والمورفولوجية للسباحين الناشئين فى المراحل السنية المختلفة للتعرف على نمط نمو هذه القدرات وتأثير البرامج التدريبية عليها . ــ الأهتمام بأستخدام التدريبات والبرامج التعليمية الخاصة بالناشئين فى بداية تعلم السباحة والتى قد تساهم فى تطوير القدرات الحس حركية والبدنية للسباحين . |