![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة التعرف على مدى إتقان طلاب الصف الثاني الثانويمهارات القراءة الناقدة حيث ان لكل مرحلة من مراحل التعليم مهارات ينبغي ان تعلم في دروس القراءة، وان اهمال تعلم هذه المهارات يؤدي الى ضعف تعلم القراءة، وان القول بأننا نعلم القراءة بالقراءة قو يحتاج الى مراجعة فتعليم القراءة بالقراءة قول يحتاج الى مراجعة فتعليم القراءة عملية نمو متدرج تعتمد كل خطوة فيها على زيادة اكتساب في المهارات، ولذا ينبغي ان تكون هذه المهارات متتابعة ومستمرة حتى تحقق اقصى نجاح ممكن، وهذا عن طريق تقديم قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية تفيد عند اعداد كتب القراءة المدرسية واختيار موضوعاتها، تقديم اختبار تحصيلي وتزويدهم بمهارات النادة يفيد في تحديد مستويات القراءة الناقدة لدى الطلاب، مساعدة معلمي اللغة العربية وتزويدهم بمهارات القراءة الناقدة التى يمكن الاسترشاد بها عند اعداد الاسئلة المختلفة في دروس اللغة العربية، ورفع مستوى التحصيل القرائي لدى الطلاب والانتقال بهم من مستويات معرفية متدنية الى مستويات معرفيةعليا. |