![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمثل التدريس المعتمد على الكمبيوتر تطورا بالغ الأهمية في تاريخ التربية، وهو يمثل التغير النوعي الأول في تقنية نظم التدريس منذ عصر الطباعة . وعلى الرغم من أن تقنيات مثل المسجل الصوتي وأجهزة العرض السينمائي والتلفازي قد ساهمت في تطوير التعليم التقليدي ونظام التدريس القائم على الكتاب المدرسي، إلا أنها كانت مساهمات في الدرجة وليست في النوع . ولما كان الكمبيوتر أداة من أدوات تكنولوجيا التعليم، له دور فعال في تطوير أنماط التدريس Teaching Styles وفي تقديم مفردات المناهج المدرسية عن طريق برمجيات تيسر التعلم الفردي، بمعنى تمكين الفرد من أن يتعلم ما يحتاجه في الوقت الذي يحتاجه وفقا لمبدأ ” التعلم حسب الطلب ” Learning –On-Demand . فقد نادت الاتجاهات التربوية الحديثة بتفريد التعليم والاهتمام بتبني تكنولوجيات وأساليب التعلم الذاتي في عمليات التعليم والتعلم بكليات التربية، وكذلك إعادة النظر في برامج التعلم، لتقدم باستخدام هذه التكنولوجيات لما لها من أهمية في مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين وتحقيق إيجابيتهم في التعلم، ومن هذه التكنولوجيات: تكنولوجيا االتدريس الخصوصي بالكمبيوتر، وقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية هذه التكنولوجية في تدريس بعض المقررات الدراسية مثل دراسة ( أحمد الصواف، 2000 ؛ محمد نعيم، 2003 ؛ عوض التودري ،2000 ؛ Duckett , 2001 ؛ Henry H. Emurian ,2003). |