Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم النفسية وبعض مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية .
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
سيد، شعبان عبد العظيم احمد.
هيئة الاعداد
باحث / شعبان عبد العظيم أحمد سيد
مشرف / أحمد سيد محمد إبراهيم
مناقش / حسن سيد حسن شحاته
مناقش / محمد رياض أحمد
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
216ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس.
تاريخ الإجازة
5/1/2006
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة من خلال نموذج ” والن وفيلبس ” في تنمية المفاهيم النفسية وبعض مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية ,
مجموعة البحث:
تكونت مجموعة البحث من (80) طالب وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة من طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .
الاجراءات :
تم اعداد ثلاث محاور للإطار النظري للدراسة وهي المحور الأول : ويتضمن ما وراء المعرفة واستراتيجيتها ، والمحور الثاني والثالث ويتضمنا المفاهيم النفسية ومهارات التفكير العلمي ، كذلك تم إعداد مجموعة من الأدوات تضمنت قائمة المفاهيم النفسية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري بوحدة التعلم وكذلك اختبار تحصيلي في المفاهيم النفسية وآخر للتفكير العلمي ، وتم تطبيق هذه الأدوات للتوصل للنتائج .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب للمجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في نتائج تطبيق الاختبار التحصيلي في المفاهيم لصالح طلاب المجموعة التجريبية التي درست المفاهيم باستراتيجيات ما وراء المعرفة من خلال نموذج ” والن وفيلبس”
، كذلك توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في متوسطي درجات الطلاب في اختبار التفكير العلمي لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجيات ماوراء المعرفة من خلال نموذج ” والن وفيلبس”.