Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الإلتزام بالمسئولية الإجتماعية والتوجة بالتسوق والأداء في المؤسسات الصناعية بغزة.
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التجارة. قسم إدارة الأعمال.
المؤلف
الأغا، مروان سليم إبراهيم.
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
77ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تناول هذا البحث دراسة و تحليل العلاقة بين المسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق والأداء في المنظمات الصناعية الفلسطينية بغزة ، من حيث طبيعة هذه العلاقة ومستواها وقوتها ، وقد تم إعتبار أن المسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق كمتغيرات مستقلة في حين اعتبر الأداء هو المتغير التابع ، وقد تم اعتبار خصائص المنظمات الصناعية وخصائص قيادتها الإدارية بمثابة متغيرات ضابطة .
مشكلة البحث:
إن مشكلة البحث تدور حول التعرف على طبيعة العلاقة بين التزام منظمات الأعمال الصناعية في فلسطين بالإفاء بمسئولياتها الاجتماعية وعلاقة ذلك بالتوجه بالتسويق والأداء لدى المنظمات ، وتكمن مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية : إلى أي مدى تلتزم المنظمات الصناعية بمسئوليتها الاجتماعية تجاه بيئتها ؟ و ما هي المجالات التي تقوم بخدمتها ؟ كذلك هل خصائص المنظمات الصناعية وخصائص قياداتها الإدارية لها تأثير على التزام تلك المنظمات بمسئولياتها الاجتماعية وتبني المنظمات لفلسفة التوجه بالتسويق ؟ وهل لذلك تأثير على الأداء المالي لتلك المنظمات ؟
أهداف البحث:
1. التعرف على المسئولية الاجتماعية عند منظمات الأعمال الصناعية ، ومدى التزامها بها.
2. الكشف عن اتجاهات المديرين بالشركات الصناعية نحو الالتزام
3. التعرف على طبيعة واتجاه العلاقة بين الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق لدى المنظمات الصناعية ، واثر ذلك على ادائها المالي .
4. تحديد تأثير الخصائص الديموغرافية لمديري المنظمات الصناعية على الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق .
5. التوصل إلى عدد من التوصيات التي يمكن أن تكون ذات فائدة لإدارة المنظمات الصناعية والباحثين والمهتمين بهذا المجال .