![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول هذا البحث دراسة و تحليل العلاقة بين المسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق والأداء في المنظمات الصناعية الفلسطينية بغزة ، من حيث طبيعة هذه العلاقة ومستواها وقوتها ، وقد تم إعتبار أن المسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق كمتغيرات مستقلة في حين اعتبر الأداء هو المتغير التابع ، وقد تم اعتبار خصائص المنظمات الصناعية وخصائص قيادتها الإدارية بمثابة متغيرات ضابطة . مشكلة البحث: إن مشكلة البحث تدور حول التعرف على طبيعة العلاقة بين التزام منظمات الأعمال الصناعية في فلسطين بالإفاء بمسئولياتها الاجتماعية وعلاقة ذلك بالتوجه بالتسويق والأداء لدى المنظمات ، وتكمن مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية : إلى أي مدى تلتزم المنظمات الصناعية بمسئوليتها الاجتماعية تجاه بيئتها ؟ و ما هي المجالات التي تقوم بخدمتها ؟ كذلك هل خصائص المنظمات الصناعية وخصائص قياداتها الإدارية لها تأثير على التزام تلك المنظمات بمسئولياتها الاجتماعية وتبني المنظمات لفلسفة التوجه بالتسويق ؟ وهل لذلك تأثير على الأداء المالي لتلك المنظمات ؟ أهداف البحث: 1. التعرف على المسئولية الاجتماعية عند منظمات الأعمال الصناعية ، ومدى التزامها بها. 2. الكشف عن اتجاهات المديرين بالشركات الصناعية نحو الالتزام 3. التعرف على طبيعة واتجاه العلاقة بين الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق لدى المنظمات الصناعية ، واثر ذلك على ادائها المالي . 4. تحديد تأثير الخصائص الديموغرافية لمديري المنظمات الصناعية على الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق . 5. التوصل إلى عدد من التوصيات التي يمكن أن تكون ذات فائدة لإدارة المنظمات الصناعية والباحثين والمهتمين بهذا المجال . |