![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برامج التمرينات المتنوعة ( التمرينات الحرة – تمرينات صندوق الخطو- التمرينات على الأجهزة و الأثقال و الأدوات – التمرينات المشتركة للبرامج السابقة ) على تحسين القدرات البدنية والحركية و الوظيفية لطلبة جامعة الأسكندرية و التوصل إلى وضع مستويات معيارية لإختبارات القدرات البدنية والحركية و الوظيفية كأهداف يسعى الطلاب للوصول إليها كأحد متطلبات الوصول على الشهادة الجامعية . و اجريت الدراسة الأساسية على عينة قوامها 80 طالبً من طلاب الصف الثانى بالكليات النظرية بجامعة الأسكندرية قسمت عشوائياً إلى أربع مجموعات تجريبية متكافئة تتكون كل مجموعة من20 طالباً ، و يطبقون البرامج بإستخدام أسلوب التدريب الدائرى بطريقة الحمل الفترى منخفض الشدة ، و قد أستغرق تطبيق البرامج مدة (10) أسابيع متتالية متضمنة الإختبارات القبلية و البعدية للمجموعات الأربعة لقياس القدرات البدنية و الحركية و الوظيفية و يتكون كل أسبوع من وحدتين تدريبيتين لكل مجموعة و تستغرق الوحدة التدريبية 45 دقيقة. و اظهرت النتائج تحسناً ملموساً لدى المجموعات التجريبية الأربعة للقدرات البدنية و الحركية و الوظيفية المقاسة بعد إجراء التجربة ، و توصل الباحث بذلك إلى وضع مستويات معيارية لجميع الإختبارات تكون بمثابة مؤشرات يسعى الطلاب إلى تحقيقها من خلال تدريبهم لأى من البرامج التى تناسبهم طبقاً لقدراتهم و أستعدادتهم و ميولهم طوال فترة دراستهم الجامعية و الوصول إلى تحقيق نسبة 60% من كل أختبار كحد أدنى للحصول على أجتي |