Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعليم في مواجهة تحديات التنمية في المجتمع السيناوي
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. قسم أصول التربية،
المؤلف
مصطفي، بهاء محمد حجاج
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
170ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

يعتبر التعليم أحد المداخل الأكثر فاعلية وأهمية لتأكيد حقوق الإنـسان، وذلك مـن خلال ما نص عليه الدستور من أن التعليم حق تكفله الدولة لكـل مـواطن باعتبـاره واحدا من مجموعة الحاجات الأساسية اللازمة لـكل فرد في المجتمع. وإن نشــر التعليم علي أوسع نطاق باعتباره حقًا أساسيًا لـكل مـواطن له دور جوهري فــي العمل علي إرساء مبادئ الحضارة، فالـتعليم يعني بالدرجة الأولـي تكوين الشخصية التي تعي الصالح العام. (1)
والتعليم بمراحله ومستوياته المختلفة، من الضروريات الأساسية للتنمية ، وذلك بوصفه أداة لتحقيق ونجاح أي تنمية ، فالارتباط بين التعليم والتنمية ارتباط عضوي لأن فلسفة التعليم وأهدافة ومحتواه تسهم في بناء الإنسان الذي هو أداة التنمية وهدفها.(2)
وتذكر وثيقة السياسة التعليمية في مصر أن التعليم في إطار التنمية هو المصدر الرئيسى لتوفير الكوادر الفنية والعلمية والإدارية الماهرة والمدربة التي تكفل حركة الاستثمار والتنمية (3)
وكذلك تعتمد التنمية على العنصر البشري، إذ أن الأفراد هم المنفذون لما تقتضيه خطط التنمية من أعمال تتطلب أعدادا معينة من أفراد ذوي إعداد تعليمي معين يزودها بما تتطلبه خطط التنمية من مهارات واتجاهات .
ـــــــــــــ
1) سعيد اسماعيل علي : الأصول السياسية ، ( القاهرة :عالم الكتب ، 1997) ص 79.
2) مروان راسم كامل وآخرون : ”التعليم وتحديات التنمية ”، مجلة التربية ، العدد93 ، 1990، ص127 .
3) عبد الغني عبود وآخرون : التعليم في المرحلة الاولي واتجاهات تطويره ، (القاهرة:مكتبة
الأنجلو المصرية ،1994) ص56.