Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تباين خصائص المهام وأنشطة المتعلم على توجهات أهداف التحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية
الناشر
عين شمس. التربية. علم النفس التربوي.
المؤلف
حميدة، محمد اسماعيل سيد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
210ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

يتباين سلوك التحصيل والنواتج المرتبطة به لدى الطلاب أثناء أداء المهام داخل حجرة الدراسة في ضوء مجموعة مركبة من أهداف التحصيل، إذ يعد مفهوم مسعى الهدف من المفاهيم الرئيسية لدافعية التحصيل والتعلم المدرسي، وحديثا تعرف المنظرون على ثلاثة أهداف مستقلة للتحصيل في ضوء نظرية الهدف وهي : أهداف التمكن، وأهداف إقدام – أداء، وأهداف إحجام – أداء، وأظهرت الدراسات تمايز كل هدف من هذه الأهداف الثلاثة ومدى تأثيره على نواتج التحصيل.
وأظهرت كثير من الدراسات مدى تأثير بيئة التعلم في تكوين وتشكيل هذه الأهداف، والتي يتبنى الطلاب بعض هذه الأهداف دون غيرها كتوجه لهدف التحصيل داخل حجرة الدراسة. وأوضحت الدراسات أن بنية حجرة الدراسة (مثل : نوع تصميم المهام، والأنشطة التي يمارسها المتعلمون، وممارسات التقويم، واستخدام المكافآت، والسلطة
أو المسئولية)، بالإضافة إلى بنية هدف حجرة الدراسة المدركة والتي يتم التأكيد عليها من جهة المعلمين لها دور مهم في التأثير على ظهور أهداف للتحصيل محددة والتي قد يتبناها الطلاب كهدف للتحصيل.
ويسعى هذا البحث لمعرفة مدى تأثير تباين خصائص المهام من خلال بناء وإعداد مجموعة من المهام تدرج تحت نوعين من الخصائص هما: المهام المثيرة للتحدي الذاتي، والمهام المثيرة للتنافس أو المقارنة الاجتماعية والتي يؤديها الطلاب في ظل مطالب موقفية محددة وتمثل بنية هدف يتم التأكيد عليها أثناء الأداء، وكذا تأثير أنشطة المتعلم في أداء هذه المهام من خلال الأنشطة الفردية، والأنشطة التعاونية على توجهات أهداف التحصيل (أهداف التمكن، وأهداف إقدام – أداء، وأهداف إحجام – أداء) لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.