Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية برنامج إثرائي باستخدام الحاسب الآلي
لأطفال المؤسسات الإيوائية
الناشر
عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. الدراسات النفسية والاجتماعية.
المؤلف
حسنين، أشرف عبد الكريم محمد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
140ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

يعيش أطفال اليوم معركة حضارية غير متكافئة يواجهون فيها مجموعه متفرقه من التحديات الثقافية المعقدة ، والابوان هما مصدر الاثراء النفسي للطفل ، لما للاثراء النفسي من قدر كبير من الاهمية الذاتية والاجتماعية للطفل ، اما من الناحية الذاتية ، فمن حق الطفل ان يكون طفلا كاملا ، ان يحيا طفولته كاملة ، ومما يحقق كمال طفولته هذه وجودة في وسط يشبع حاجاته على تنوعها وينبة قدراتة على كمونها ، ويستجيب لافعاله على غناها فالوسط المثري نفيسا للطفل شرط لصحة النمو ، بل هو حق كمال النمو عند الطفل ، هذا الحق يمتد الى ما يلي .. الطفلوله من مراحل الن الوسط المثري نفسيا يحقق للطفل استثارة معرفية، ووجدانية واجتماعية واخلاقية وجمالية وبدنية هذا هو حق الطفل في الاثراء النفسي ثم ان من حق المجتمع كذلك ان يستلم طفلا راشدا معافي في رشده معافي في استعداداتة للحياة عملا وخلقا وانتاجا وتواصلا او تفاعلا مع الاخرين ، والخبرات الحسيه الاولي التي يتعرض لها الطفل الانساني استجابه لامر شديد التأصل في فطرة الوالدين وخاصه الام فبحافز فطري نجد الام تعني بطفلها الرضيع وتحتفي احتفاءا كبيرا باستشارتة وبالاستجابة له.