Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي في الفيزياء على تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو الفيزياء لدي الطـــــلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية
الناشر
عين شمس. التربية. المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
عبد الرحيم، المعتز بالله زين الدين محمد
تاريخ النشر
2006 م.
عدد الصفحات
170ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية برنامج إثرائى فى الفيزياء فى تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو الفيزياء لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالصف الأول الثانوي.

ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الأسس التى ينبغى أن يبنى فى ضوئها برنامج إثرائى فى الفيزياء، وبناء البرنامج الإثرائي فى ضوء هذه الأسس، وإعداد دليل معلم ليسترشد به فى تدريس هذا البرنامج، كما تم أعداد أدوات القياس للدراسة وهى (مقياس مهارات تفكير يتكون من خمس اختبارات فرعية، ومقياس للاتجاه نحو الفيزياء ).
وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية من طالبات الصف الأول الثانوى بحيث تضم كل منها المتفوقات والعاديات معاً، ثم تطبيق مقياس مهارات التفكير ومقياس الاتجاه قبلياً على مجموعتى الدراسة، ثم درست المجموعة التجريبية برنامج إثرائى لوحدتين من مقرر الفيزياء ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدتين بالطريقة التقليدية ، ثم تطبيق مقياس مهارات التفكير ومقياس الاتجاه بعدياً على طلاب مجموعتي الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى:
1- فاعلية البرنامج الإثرائى فى تنمية مهارات التفكيرككل وكل مهارة على حده لدى أفراد المجموعة التجريبية من الطلاب المتفوقين والعاديين.
2- فاعلية البرنامج الإثرائى فى تنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى أفراد المجموعة التجريبية من الطلاب المتفوقين والعاديين.