Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء اختبار تشخيصي في الرياضيات في المرحلة الابتدائية وتفسير بعض صعوبات الأداء
دراسة سيكومترية في نظرية الاستجابة للمفردة
الناشر
عين شمس. البنات للآداب والعلوم والتربية. علم النفس.
المؤلف
إبراهيم، نسرين إسماعيل السيد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
320ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء اختبار تشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات والتي تواجه تلاميذ الصف الخامس الابتدائي عند دراستهم لموضوعي القسمة والتقريب ومتطلباتهما القبلية،والاعتماد في بناء الاختبار على نموذج راش وذلك للاستفادة من خصائص هذا النموذج ومزاياه في القياس الموضوعي.
أهميـة الدراسـة :
الأهمية النظرية :
1. تقدم الدراسة الحالية اختباراً تشخيصياً ( مكون من ستة أجزاء فرعية ) يضاف إلى مكتبة الاختبارات،قد يساعد في تشخيص الصعوبات التي تواجه التلاميذ عند دراستهم لمحتوى كتاب رياضيات الفصل الثاني للصف الخامس الابتدائي.
2. إن استخدام نموذج راش في بناء الاختبارات التي تقدمها هذه الدراسة،يحقق خواص الموضوعية في القياس، ويمكن استغلال هذه الخواص في تقويم تحصيل الطلبة.