Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير اللعب الموجه على تعلم السلوك البيئي لأطفال ما قبل المدرسة=
المؤلف
الصاوى, ابراهيم زكى احمد.
الموضوع
التربية البدنية للاطفال.
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
300ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

يهدف البحث إلى استخدام اللعب الموجه في تعلم السلوك البيئي لأطفال ما قبل المدرسة أتَّبَع الباحث المنهج التجريبي (قبلي ، بعدي) باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (32) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم من (4-5) سنة وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , ولقد بلغت كل مجموعة (16) طفلاً وطفلة ثم قام الباحث بضبط التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات (السن- الذكاء- درجة السلوك (المعرفي والإجرائي) تجاه البيئة (قيد البحث) .
استخدام الباحث اختبار الذكاء ”لجود إنف هاريس” (رسم الرجل) , مقياس السلوك المعرفي تجاه بعض عناصر البيئة المشيدة (من إعداد الباحث) , استمارة ملاحظة السلوك الإجرائي تجاه بعض عناصر البيئة المشيدة (من إعداد الباحث) برنامج اللعب الموجه لتعلم السلوك البيئي (من إعداد الباحث) . ومن أهم النتائج :
1.أدى برنامج اللعب الموجه – والذي تم تطبيقه على أفراد عينة البحث – إلى تعلم السلوكيات البيئية الصحيحة تجاه البيئة المشيدة (الحدائق – المكتبات – المتاحف) حيث ساهم في رفع درجات السلوك المعرفي والإجرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وذلك في جميع محاور المقياس المستخدم .
2.أظهر البحث عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات السلوك المعرفي ودرجات السلوك الإجرائي تجاه البيئة (قيد البحث) لأطفال ما قبل المدرسة .
3.أظهرت أفراد المجموعة التجريبية أنه لا يوجد اختلاف بين متوسط نتائج محاور مقياس السلوك (المعرفي) في القياس البعدي .
4.كما أتضح أن هناك اختلافاً بين متوسطات نتائج محوري (الحدائق- المكتبات) ومتوسط نتائج محور (المتاحف) في مقياس السلوك (الإجرائي) في القياس البعدي .