الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى استخدام اللعب الموجه في تعلم السلوك البيئي لأطفال ما قبل المدرسة أتَّبَع الباحث المنهج التجريبي (قبلي ، بعدي) باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (32) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم من (4-5) سنة وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , ولقد بلغت كل مجموعة (16) طفلاً وطفلة ثم قام الباحث بضبط التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات (السن- الذكاء- درجة السلوك (المعرفي والإجرائي) تجاه البيئة (قيد البحث) . استخدام الباحث اختبار الذكاء ”لجود إنف هاريس” (رسم الرجل) , مقياس السلوك المعرفي تجاه بعض عناصر البيئة المشيدة (من إعداد الباحث) , استمارة ملاحظة السلوك الإجرائي تجاه بعض عناصر البيئة المشيدة (من إعداد الباحث) برنامج اللعب الموجه لتعلم السلوك البيئي (من إعداد الباحث) . ومن أهم النتائج : 1.أدى برنامج اللعب الموجه – والذي تم تطبيقه على أفراد عينة البحث – إلى تعلم السلوكيات البيئية الصحيحة تجاه البيئة المشيدة (الحدائق – المكتبات – المتاحف) حيث ساهم في رفع درجات السلوك المعرفي والإجرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وذلك في جميع محاور المقياس المستخدم . 2.أظهر البحث عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات السلوك المعرفي ودرجات السلوك الإجرائي تجاه البيئة (قيد البحث) لأطفال ما قبل المدرسة . 3.أظهرت أفراد المجموعة التجريبية أنه لا يوجد اختلاف بين متوسط نتائج محاور مقياس السلوك (المعرفي) في القياس البعدي . 4.كما أتضح أن هناك اختلافاً بين متوسطات نتائج محوري (الحدائق- المكتبات) ومتوسط نتائج محور (المتاحف) في مقياس السلوك (الإجرائي) في القياس البعدي . |