Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البحث التربوي بوصفه أحد أساليب التنمية
المهنية للمعلمين:
الناشر
الإسكندرية. التربية بدمنهور. أصول التربية،
المؤلف
هلل، شعبان أحمد محمد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
300ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 57

from 57

المستخلص

على الرغم من أهمية الدور الذي يمكن أن يسهم به البحث التربوي في تنمية المعلمين مهنياً ، وعلى الرغم من تعدد التحديات والمبررات التى تدعو إلى الاهتمام بإطلاع المعلمين على البحوث التربوية وبمشاركتهم في بعضها ، إلا أنه توجد بعض المؤشرات التي تشكك في فعالية دور البحث التربوي في التنمية المهنية للمعلمين ، الأمر الذي يدعو إلى دراسة هذا الدور وتحديد أبعاده على أسس علمية ، والكشف عن واقعه والتعرف على جوانب الخلل التي يعاني منها ، واقتراح بعض السبل التي تسهم في تفعيل دور البحث التربوي في تنمية المعلمين مهنياً .
وعلى ذلك تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة عن التساؤلات التالية :
س1 : ما الدور الذي يتعين أن يسهم به البحث التربوي في تنمية المعلمين مهنياً ؟
س2 : ما واقع إفادة المعلمين من البحث التربوي في تنميتهم مهنياً ؟
س3 : ما السبل والإجراءات اللازمة لتفعيل دور البحث التربوي في التنمية المهنية للمعلمين ؟
أهمية الدراسة
1- يمكن استخدام ما تسفر عنه الدراسة من نتائج كمنطلقات أساسية لتخطيط برامج للتنمية المهنية للمعلمين داخل المدرسة وخارجها.
2- يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تفيد متخذي القرار التربوي ، وصناع السياسة التعليمية ، وكذلك المعلمين ، والقائمين على الممارسات التربوية في مراكز التعليم المختلفة .
3- تعد هذه الدراسة محاولة لإزالة الفجوة بين البحث التربوي كأحد أساليب التنمية المهنية وممارسات المعلمين مما يسهم في تحسين فعالية أدائهم التعليمي والمهني داخل مدارسهم
حدود الدراسة:-
تقتصر هذه الدراسة على مجموعة من بحوث الماجستير والدكتوراه بكليتي التربية بالإسكندرية ودمنهور وذلك في الفترة من 1990 وحتى 2004 .
عينة الدراسة :-
- بعض المعلمين الحاصلين على دبلوم خاص في التربية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية 0
مصطلحات الدراسة
البحوث التربوية :
تُعرّف في هذه الدراسة على أنها:
” البحوث العلمية التي أجريت بكليتي التربية بالإسكندرية ودمنهور ، سواء على مستوى الماجستير أو الدكتوراه بهدف تنمية المعرفة التربوية وتحقيق التنمية المهنية للمعلمين في الأقسام التربوية المختلفة (أصول التربية، المناهج وطرق التدريس، علم النفس التعليمي).
التنمية المهنية للمعلمين:
ويقصد بالتنمية المهنية للمعلمين في هذه الدراسة :
”مجموعة الجهود المنظمة والمستمرة التي تقدم للمعلمين من خلال كليات التربية والمؤسسات المهتمة بتدريب المعلمين أثناء الخدمة مثل : إدارات التدريب بالمديريات التعليمية ووحدات التدريب والتقويم بالمدارس، وكذلك التي يقوم بها المعلمون بأنفسهم، بهدف تحقيق النمو المهني للمعلمين، ومواجهة المشكلات التي تواجههم”.
منهج الدراسة وخطواتها :
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي من خلال الخطوات التالية:
أولا : تحديد المشكلة وأهدافها وطريقة دراستها من خلال مراجعة الأدبيات المرتبطة بالدراسة وتحليلها .
ثانيا : التعرف على أساليب التنمية المهنية للمعلمين في ضوء التحديات المعاصرة .
ثالثا : الوقوف على دور البحث التربوي فى التنمية المهنية للمعلمين.
رابعا : التعرف على دور بحوث المعلمين التشاركية فى التنمية المهنية للمعلمين .
خامسا : القيام بدراسة ميدانية لوصف وتشخيص واقع استفادة المعلمين من البحوث التربوية فى التنمية المهنية من خلال استبانتين وذلك على النحو التالي :
الاستبانة الأولى : للتعرف على واقع استفادة المعلمين من البحوث التربوية فى التنمية المهنية 0
الاستبانة الثانية : للتعرف على معوقات استفادة المعلمين من البحوث التربوية في التنمية المهنية وتشمل:
- معوقات ترجع إلى طبيعةالبحوث التربوية.
- معوقات تتعلق بالمعلمين .
- معوقات تتعلق بالتعاون بين الباحثين والمعلمين .
- معوقات تتعلق بقلة مصادر المعلومات التربوية المتوفرة للمعلمين.
سادسا : تحليل وتفسير ما يتوفر من بيانات ومعلومات بهدف الكشف عن الأسباب التي تعوق استفادة المعلمين من البحوث التربوية فى التنمية المهنية .
سابعا : الخروج بمجموعة من السبل والمقترحات لتفعيل دور البحث التربوي فى التنمية المهنية للمعلمين .
نتائج الدراسة
1. توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من أساليب التنمية المهنية للمعلمين , و من أهم هذه الأساليب :
• أسلوب التدريب داخل المدرسة : حيث أوضحت الدراسة مدى رغبة الوزارة فى مسايرة الاتجاهات الحديثة فى التنمية المهنية من خلال أسلوب التدريب داخل المدرسة , حيث أن هناك اتجاه يدعو لأن تصبح المدرسة وحدة تربوية مستقلة .
• أسلوب الشراكة مع بعض المؤسسات التربوية و خاصة كليات التربية : حيث تعتبر كليات التربية فى مصر من أهم مصادر البحث التربوي , حيث تمثل بحوثها حوالي 50% من جملة البحوث التربوية التي تنتجها مراكز البحث التربوي بصفة عامة .
• أساليب التعلم الذاتي و منها : القراءة و الإطلاع والدراسات العليا .
• اسلوب التقويم الذاتي
2. أثبتت الدراسة أن البحث التربوي يعد أحد أهم أساليب التنمية المهنية للمعلمين , حيث إن البحث التربوي :
أ‌- يزود المعلمين برؤية شاملة للقضايا و المشكلات و التحديات المطروحة فى الساحة التربوية , بالإضافة إلى تكوين نظرة مستقبلية توضع في الاعتبار عند التخطيط على مشكلة معينة , ووضع الحلول و البرامج المختلفة لها .
ب‌- يقدم دعما للقرار التربوي من خلال :-
• توفر مبررات لاتخاذ القرار .
• اقتراح بدائل القرار و السيناريوهات المحتملة دراسة جميع الاحتمالات المكنة لإحداث التغيير و دراسة الآثار المترتبة لكل بديل و إمكانية نجاحه
• دراسة معوقات سريان القرار 0
ت‌- يزود المعلمين بالمعلومات التى تعينهم على ما يصادفهم داخل الفصل من مشكلات , بالإضافة إلى تقديم حلول للمشكلات التى تواجههم خارج أسوار المدرسة , إضافة انه يعد جزء من النشاط المؤدى لتنمية المهنية للمعلمين , مما يؤدى فى النهاية الى تحسين المهارات التى تسهل القيام بالعمليات التدريسية المطلوبة منهم .