Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقابر الأفراد في الأسرتين الخامسة والسادسة بسقارة
الناشر
جامعة القاهرة.كلية الآثار.قسم الآثار المصرية.
المؤلف
الطيب,هاني عبدالله
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
660ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 715

from 715

المستخلص

أهم نتائج الدراسة هي:
1- معظم مناظر الحياة اليومية ظهرت بكثافة أكبر في مقابر الأسرة الخامسة بعكس ما هو متعارف عليه بأن مقابر الأسرة السادسة إستحوزت علي الكم الأكبر من هذه المناظر مثل مناظر ”الزراعة – الرعي – صيد الأسماك – صيد الطيور – الموسيقي والغناء والرقص وغيرها ”.
2- إهتم نبلاء الأسرة السادسة ببعض المناظر لوضعها في مقابرهم وهي التي ظهرت في الأسرة السادسة أكثر من الأسرة الخامسة وهذه المناظر تعبر عن إزدياد نفوذ النبلاء في الأسرة السادسة بالمقارنة بنفوذ ملوكهم وهو ما يفسر بداية عصر اللامركزية وحكام الأقاليم حيث إستمر الملوك في ضعفهم حتى إنهارت الدولة القديمة مثل مناظر:
( منظر صاحب المقبرة يصيد الاسماك والطيور في الأحراش، منظر صاحب المقبرة محمولاً على المحفة) وهي مناظر يشتهر بها الملوك حيث إهتم الملوك بوضعها في مجموعاتهم الهرمية فقد ظهر منظر صاحب المقبرة يصيد في الأحراش في الأسرة الخامسة في سبع مقابر فقط وظهر في الأسرة السادسة في اثنين وعشرين مقبرة وهو فارق شاسع ومنظر المحفة ظهر في الأسرة الخامسة في ست مقابر وفي الاسرة السادسة في اثني عشر مقبرة بعكس المناظر الأخري التي كانت أكثر ظهوراً في الأسرة الخامسة .
3- يري الطالب أن موقع المنظر في المقبرة أختير بعناية من قبل الفنان وفقاً لمعايير معينة سواء أكانت إجتماعية أو دينية حيث أن هناك بعض المناظر إلتزم الفنان بتصويرها علي جدار بعينه إلا إذا إضطرته الظروف غير ذلك كحجم المقبرة مثلا، ومن هذه المناظر منظر الزراعة مثلا فقد اهتم الفنان بتصويره علي الجدار الشرقي ربما تعبيراً عن الحياة والبعث كما يرمز إتجاه الشرق في مصر القديمة ومن خلال موقع المنظر يمكن بحق التأريخ للمنظر ولكن لزيادة التأكيد لابد من الإعتماد علي فروق أخري كما تم بيانها في المقارنة بين المناظر المختلفة.
4- كان كهنة رع في النصف الأول من الأسرة الخامسة وبالتحديد حتى نهاية عصر ني وسررع هم الصفوة في المجتمع ويأتون بعد الملك في مركزهم وهذا ما إنعكس علي مقابرهم وفخامتها ومن هؤلاء ني عنخ خنم وخنم حتب ، حتب حرآختي ، نفرإيرتنف، تي (كان [تي] مشرفا ً علي معبدي الشمس لنفرإيركارع وني وسررع) كا إم نفرت) ثم أفل نجم هؤلاء الكهنة منذ عصر منكاوحور وهذا يفسر عدم إنتهاء اسم منكاوحور باسم رع ثم تبعه الملك ونيس في هذا الأمر وظهرت فئة جديدة ورثت عن هؤلاء الكهنة نفوذهم وهم القضاة والوزراء بدءاً من عصر منكاوحور حتى نهاية الأسرة السادسة .