Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السياسة الإعلامية المصرية تجاه أفريقيا فى عصر العولمة0
الناشر
جامعة القاهرة0 معهد البحوث ولدالدراسات الأفريقية0 السياسة والاقتصاد،
المؤلف
أحمد، ناصر محمد فرغل0
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
237ص0
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع ( السياسة الإعلامية المصرية تجاه أفريقيا فى عصر العولمة ) باعتبار أن الإعلام أحد أدوات السياسة الخارجية للدول ، الأمر الذى يجعل من المكانة الإعلامية لأى دولة أحد أهم مظاهر قوتها على الصعيدين الإقليمى والدولى0 وتأتى أهمية هذا الموضوع من تزامن انتهاء الحرب الباردة وزوال ما كان يطلق عليه نظام القطبية الثنائية، وبروز العولمة كنظام عالمى جديد، مع ثورة هائلة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أدت إلى ضرورة قيام مصر ودول القارة الأفريقية بمواجهة التدفق الإعلامى القادم من الشمال والعمل على حماية الشخصية القومية والتراث الثقافى للقارة0 ونظرا لامتلاك مصر لميراث تاريخى، وإمكانيات بشرية، وكوادر إعلامية، وقدرات فنية، فإنه ما زالت أمام مصر استعادة بريق الدور الذى لعبته فى أفريقيا خلال الخمسينيات والستينيات مع تغيير مضمون الرسالة الإعلامية بما يلائم المتغيرات الجديدة0 وقد جاءت أهم تساؤلات الدراسة عن حقيقة وجود مؤسسات رسمية منوط بها صنع وتنفيذ السياسة الإعلامية المصرية تجاه أفريقيا، وهل تتواكب مع السياسة المصرية الخارجية، وما هى أهم مبادئ وأهداف وأدوات السياسة الإعلامية المصرية تجاه أفريقيا، وما هى الفرص المتاحة أمام هذه الأدوات لتنفيذ السياسة الإعلامية المصرية فى أفر يقيا بشكل ناجح0 وركزت الدراسة على مرحلة ما بعد انتهاء الحرب الباردة نظرا لأنها واكبت تطورات محلية وإقليمية ودولية مهمة خاصة فى المجال الإعلامى والمعلوماتى وذلك بظهور أجيال جديدة من الأقمار الصناعية ووسائط تكنولوجية حديثة لم تكن معروفة من قبل0 وقد استخدمت الرسالة عدة مناهج بحثية أهمها منهج تحليل النظم وذلك من أجل تحليل بيئة السياسة الإعلامية المصرية ومؤسسات صنع وتنفيذ هذه السياسة0 وقد تم تقسيم هذه الدراسة إلى مقدمة وخمسة فصول ثم خاتمة وملاحق وقائمة مراجع، وانتهت إلى عدد من النتائج أهمها: تراجع الدور الإعلامى المصرى تجاه أفريقيا وذلك لعدة أسباب منها ضعف الإدراك لأفريقية مصر، وتخفيض عدد الإذاعات الموجهة باللغات الأفريقية ، وتواضع المساحة المخصصة للقضايا الأفريقية بالقنوات الفضائية، وتقليص عدد المكاتب الإعلامية المصرية بأفريقيا، وعدم اتخاذ أى خطوات نحو تنفيذ المبادرة المصرية بإنشاء قناة فضائية أفريقية، وكذلك تنفيذ مشروع مركز مبارك لتدريب الإعلاميين الأفارقة المقرر إقامته بمدينة الإنتاج الإعلامى فى مدينة السادس من أكتوبر0