Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحافة المتخصصة والاتصال الشخصي في إكساب المراهقين السلوك القيادي
الناشر
جامعة عين شمس.معهد الدراسات العليا للطفولة .قسم الإعلام وثقافة الطفل.
المؤلف
عبد الهادي,أحمد محمود إبراهيم
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
253ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

وتتجه الدراسة إلي التعرف علي دور الصحافة المتخصصة والاتصال المباشر بين المراهقين في إكسابهم ألمعرفه عن السلوك القيادي
أهداف البحث:
• التعرف على خصائص جمهور القراء من خلال تعرضهم للصحافة المتخصصة ودور الاتصال المباشر مع المراهقين داخل الأسرة والمدرسة والنادي في تنمية المعرفة عن أنماط السلوك القيادي ومصادر معرفتهم لسمات هذا السلوك، وذلك من خلال.
• التعرف علي دور الاتصال المباشر مع المراهقين داخل الأسرة المدرسة والنادي في تنمية المعرفة عن أنماط السلوك القيادي ومصادر معرفتهم لسمات هذا السلوك.
• وكذلك التعرف علي الدور الذي تقوم به الصحافة المتخصصة في تنمية وإكساب المعرفة عن أنماط السلوك القيادي للمراهقين القراء 0
• عينة الدراسة:
اقتصر الباحث في دراسته على أندية القاهرة والجيزة لتقارب الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية بها كذلك اقتصر الباحث على تحليل (48) عدد من جريدتي الأهرام الرياضي والشباب خلال سنتين من يناير 2004 حتى ديسمبر 2005، وقام بالتحليل على أساس وحدة الموضوع.
• الأدوات المستخدمة:
1- استخدم الباحث استمارة تحليل مضمون للصحف عينة الدراسة.
2- استمارة استبيان لقياس التعرض للصحف المتخصصة والسلوك القيادي.
المنهج المتبع في الدراسة :
• منهج المسح بالعينة والمعتمد على أداة تحليل المضمون لجريدتي الأهرام الرياضي شكلا ومضمونا .

استخدمت الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لدراسته منها :-
1- التكرارات البسيطة والنسب المئوية.
2- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
3- اختبار كا2 لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة المختلفة .
.كان من أهم النتائج الاتى :
1- جاءت سمة مرشد للآخرين في مقدمة سمات السلوك القيادي الواردة بالصحف خلال فترة الدراسة..
2- جاءت الموضوعات الرياضية في مقدمة أنواع الموضوعات التي تم من خلالها عرض سمات السلوك القيادي بالصحف خلال فترة الدراسة
3- تبين ارتفاع تكرارات موضوعات وسمات السلوك القيادي التي تم تناولها ومعالجتها صحفيا في موقع متوسط من صحف الدراسة، بنسبة 69.8% من إجمالي سمات السلوك القيادي المقدمة بصحف الدراسة .
4- جاء اعتماد الصحف علي محرريها في تناول موضوعات سمات السلوك القيادي في الترتيب الأول وذلك بنسبة 65.9% من مصادر المادة الصحفية المستخدمة في عرض سمات السلوك القيادي بالصحف خلال فترة الدراسة.
التوصيات:
1- زيادة المساحة المخصصة لسمات السلوك القيادي بالجرائد المتخصصة حيث أن هذه السمات إذا ما وعاها القراء جيداً يكون لها تأثير عليهم في المعرفة بها على أقل تقدير.
2- ضرورة طرح الرسائل الإعلامية المدعمة للسلوك القيادي وسمات القائد الناجح في إطار جذاب وفق الأسس والقواعد التي يجب أن تتوافر في الرسائل الإعلامية والارتقاء بالشكل الفني الذي يجذب المتلقي.