الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حاولت هذه الدراسه عرض رسايل البنيه الفنيه لقصيده السياسيه عند فاروق جويده الي ان تصل الي اهم الظواهر الفنيه في شعره السياسي وخلصت الدراسه الي النتائج التاليه تغلبت النزعه الوطنيه والقوميه عند الشاعر علي النزعه الذاتيه والشاعر في هذا يشبه الي حد كبير الشاعر السوري نزار قباني حيث عرف عنه انه شارع عاطفي الا ان الدراسات الاكاديمه اثبت ان الشاعر نزار قباني شاعر سياسي من الطراز الاول وهكذا الشارع فاروق جويده ،حيث بلغت نسبه قصائده السياسيه في اعماله حتي 2002م 55% من مجموع اعماله وهذا يؤكد ان القصيده السياسيه اكتر من العاطفيه مما يعكس للشاعر بمدي تلاحمه مع قضايا امته ومجتمعه . ارتبط القضايا الوطنيه في شعره ببدايات الشعريه ومع نضح تجربه الشاعر الفنيه. جاءت بعض قصائد الشاعر ابان احداث وموافقه سياسيه مرتبالمجتمع مثل قصيدته ماذا اصابك ياوطن من ديوانه اخر ليالي الحلم الذي عربت عن جزن الشعب لمصري عن سفينه سالم اكسبرس التي غرقت في مياه البحر الاحمر وكذلك قصائد سيف الغدر كذاب ابان حرب العراق ،ظهر بوضوح اعجاب الشاعر بالتراث الديني حيث كانت معالجه الشاعر لمعظم قضايا مجتمعه التي عرضها في شعره تأخذ طابعا دينيا من حيث المعني ولالاسلوب ممايعكس ثقافه الشاعر وولعه التراث الديني. اتسمت اللغه عند الشاعر بدرجه واضحه من السهوله والوضوح فجاء المعجم الشعري الخاص للشاعر يسير وسهل وهو بالرغم من احتوائه علي بعض المفرات التراثيه والعصريه الا انه مازال فقيرا وقليلا فالمفردلت الخاصه بالشاعر تحتاج الي كثير من الثوره اللغويه وربما يزداد معجم الشاعر في العماله القادمه فهو ما زال يعطي شعره وفنه الكثير. ظهرت بعض المفرات التراثيه والعصريه كثيرا في شعره مما يدل علي التنوع لغه الشعر وثقافته ومزجه ما بين التراث والمعاصره وساعد ذلك علي اثراء تجربه الشعريه . |