Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التواصل غير اللفظي وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدي أطفال ما قبل المدرسة.
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للاداب و العلوم و التربية. قسم تربية الطفل.
المؤلف
عبد الحليم,مروة محمد أمين مصطفي
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
209ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

لاحظ العلماء أهمية السلوك غير اللفظي، لدوره الرئيسى في التفاعلات الاجتماعية اليومية، فقدرة الطفل على فهم السلوك التواصلي للآخرين، والاستجابة لهذا السلوك التواصلي تعتمد على فهم الطفل واستخدامه للملامح السلوكية غير اللفظية أثناء التفاعل الاجتماعي.
وتفاعل الطفل مع أقرانه في هذه المرحلة المبكرة من عمره يقوم بعدة وظائف مهمة متعلقة بالنمو الاجتماعي للطفل وخاصة نمو الكفاءة الاجتماعية. فمن خلال هذه التفاعلات المبكرة يتعلم الطفل كيف يأخذ دوره، ويشارك في الخامات، ويعرض انفعالاته، ويتبنى وجهة نظر الآخرين، والأهم كيف يدير الصراعات التي قد يتعرض لها مع أقرانه.
مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث في دراسة العلاقة بين مهارات التواصل غير اللفظي والكفاءة الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة. لما لتفاعلات الطفل الاجتماعية مع أقرانه ومع من حوله من أهمية في تشكيل شخصيته ونموه نمواً سليماً ميسراً لبناء عضو ذو فاعلية في المجتمع من المستقبل.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على:
1- البنية العاملية لمهارات التواصل غير اللفظى لدى طفل ما قبل المدرسة.
2- مفهوم وأبعاد الكفاءة الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة.
3- العلاقة بين التواصل غير اللفظى والكفاءة الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة.
4- الفروق بين الجنسين من أطفال ماقبل المدرسة في مهارات التواصل غير اللفظى.
5- الفروق بين الجنسين من أطفال ماقبل المدرسة في الكفاءة الاجتماعية.
6- الفروق بين شعبية الطفل بين أقرانه وبين كفاءته الاجتماعية.