Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامــج مقتـــرح في العلـوم لتنميـة المهـــارات الحياتيــــة لدي التلاميـــذ ذوي الإعاقـــــــة العقليـــــــة،
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قســم المناهـــــج وطـــرق التدريس،
المؤلف
القـــادوم، عفـــاف محمــد إبراهيــم
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
720 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 49

from 49

المستخلص

إنطلاقاً من أهمية المهارات الحياتية كأحـد المتطلبات الضروريـة والملحـة لتكيف ذوي الإعاقـة العقليـة وتوافقهم مع أنفسهم ومعاونتهم علي الإنخراط في المجتمع الذي يعيشون فيه ، مما يساعدهم علي حل المشكلات اليومية والتفاعل مع مواقف الحياة المختلفة ، وإعترافـاً بدور تلك الفئة في المجتمع ، وإستجابة لتـزايد الاهتمام بهم سواء عالمياً أو محلياً، لذا يسعي البحث الحالي إلي :-إعداد برنامج مقترح في مادة العلوم لتنمية المهارات الحياتية لـذوي الإعاقـة العقلية في ضوء إحتياجاتهم الفعليـة وقياس فعاليته ”و الكشف عن جوانب القصور الموجودة في مناهج العلوم الحالية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية في ضوء المهارات الحياتية اللازمـة لهم والمرتبطـة بمناهـج العلـوم.
ويتطلب ذلك الإجابة عن التساؤلات الآتية :-
1- ما المهارات الحياتيـة المرتبطـة بمناهج العلـوم واللازمـة لذوي الإعاقـة العقلية والتي تمثل إحتياجاتهم الفعليـة ؟
2- ما مـدي تضمين تلك المهارات الحياتيــة بمناهـج العلوم المقدمة لذوي الإعاقـة العقليـة بمدارس التربيـة الفكريـة ؟
3- ما البرنامـج المقتـرح في ضـوء الخطـوتين السابقتين؟
4- ما فعاليـة البرنامـج المقتـرح على إكتساب ذوي الإعاقـة العقلية للمهارات الحياتيـة اللازمـة لهـم لمواجهة بعض الموقف والمشكلات الحياتيـة التي قد تواجههم في كل من إختبار المواقف الحياتيـة وبطاقة ملاحظة الآداء المهاري للتلاميذ ؟
وتم الإجابة علي التساؤلات السابقة من خلال مجموعـة من الإجـــــراءات الآتيـــــة:-
أولاً:- إعداد قائمة بالمهارات الحياتية المرتبطة بمناهج العلوم واللازمة لذوي الإعاقة العقلية وذلك من خلال ما يلي:-
1- مراجعة وتحليل الدراسـات والبحـوث السابقـة والبرامـج والمشروعات العالميـة.
2- إستطلاع آراء الخبراء الآكاديمين والميدانين العاملين بميدان تدريس العلوم وخبراء التربية وعلم النفس حول المهارات الحياتية الضرورية لذوي الإعاقة الذهنية ذات الصلة بمادة العلوم مـن خلال استبيان يتضمن قائمـة مبدئيـة ببعض المهارات الحياتيـة .
3- القيام بمقابلات شخصيـة حرة غير مقننة لأولياء الامور، ومقننة لذوي الإعاقة العقلية_( فئة الإعاقة الذهنية البسيطة – عمر زمني يترواح مابين 11-15سنة – ليس لديهم إعاقات مصاحبة – وتم التأكد من تلك المعايير من خلال تطبيق مقياس ستانفورد بينيه – الصورة الرابعة المعدلة- مقياس السلوك التوافقي لجمعية التخلف العقلي الأميريكية – إستمارة البيانات الاولية للطفل – والمستوي الإجتماعي والإقتصادي والتعليمي للأسرة ، وتم ضبط كل من متغير الذكاء- السن- المستوي الإجتماعي والإقتصادي والتعليمي للأسرة .
ثانيا:-تحليل محتوي كتب العلوم للتأكـد مـن مدي تضمينها للمهارات الحياتيـة المتضمنة بالقائمة السابق إعدادها
ثالثاً:-إعداد البرنامج المقترح في العلوم في ضوء قائمـة المهارات الحياتيـة اللازمـة لذوي الإعاقـة العقليـة – فئة الإعاقة العقليـة البسيطة، ويتناسب مع قدراتم وإمكاناتهم وخصائصهم ، و التأكد من فعاليتـه من خلال ما يلي :-
1- إختيار إحدي وحدات البرنامج المقترح وإعـدادها تفصليـاً من حيث (الأهـداف العامـة والأهـداف السلوكيـة -المحتـوي العلمي - تحديد طرق التدريس المناسبة للتنفيذ-الأنشطة والوسائل التعليمية التي يتطلبها التنفيذ -تحديد أساليب التقويم- دليل إرشادي للمعلم).