الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الدراسة خصائص التصوير والاساليب فى الخطابة النبوية حيث جاءت الدراسة متمثلة فى ستة فصول يتناول الفصل الاول منها ”الاستهلال” وفيه عرضت الدراسة الاستهلال فى الخطبة النبوية بنوعيه العام والخاص وفى الخاص اشار الى بعض من انماط الاستهلال فى الخطبة النبوية اما الفصل الثانى فتناول ”الاساليب الانشائية” وتحدث عن حاجة الخطبة الى الاسلوب الانشائى وتناولت من الاساليب الانشائية اسلوب السؤال وما يحمله من مهمة اقناعية فى سياق الخطبة النبوية ومدى ما يفرزه السؤال من دلالات تستعصى على الحصر او التقليد من اغراض محددة والفصل الثالث ”التشبيه والاستعارة” وفيه تناولت الدراسة اهمية الصورة الفنية فى الفن الخطابى وحاجة الخطبة للصورة الفنية ومدى ما يسمح للخطيب من الصور فى خطبته ثم يعرض الفصل للتشبيه فى الخطبة النبوية ولماذا ورد التشبيه فى الخطب النبوية اما الفصل الرابع ”التوكيد” وتناول حاجة الخطبة للتوكيد ومهمة التوكيد فى الخطابة النبوية وانماط التوكيد حيث ورد التوكيد فى الخطبة النبوية على ثلاثة انماط الاول التوكيد بالاداة والثانى التوكيد بالتركيب والثالث التوكيد بالاداة والتراكيب وفى كل نمط اهتم ببيان العلاقة بين التوكيد ومضمون الخطبة النبوية الفصل الخامس”التكرار” وتناولاهمية التكرار للخطبة النبوية وحاجة النص الشفاهى للتكرار وعلاقة التكرار بالمعانى التى يحملها بيان النبوة والتكرار وسيلة تعليمية فى الخطبة النبوية والجانب الشعورى الذى يحمله التكرار اما الفصل السادس ”التقديم والتأخير” تناول قضية التقديم والتأخير فى الخطبة النبوية |