الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الرسالة في أولها نبذة عن التعليم في اليمن بين الحاضر والماضي. ثم تناولت الرسالة المكتبة المدرسية من حيث مفهومها والحاجة للأنظمة التعليمية والتربوية لها والأهداف للمكتبة المدرسية. كما تناولت الرسالة المقومات الأساسية للمكتبات المدرسية إشتملت على مختلف الأسس والعناصر التي تدخل في تكوين المكتبة المدرسية؛ ثم المجموعات وما يتعلق بها من شروط ومقاييس كمية ونوعية، فضلاً عن الإجراءات الفنية التي تنظمها وتسهل الوصول كما تناولت الرسالة المجال التشريعي للمكتبات وخاصة ما يتعلق باللوائح التنظيمية والمعايير الموحدة.ثم تناول الباحث واقع المكتبات المدرسية في اليمن وفيه تحليل لبيانات أمناء المكتبات المدرسية ونتائج إستبانة المستفيدين؛ ثم من حيث بيانات المعلمين وفيه تعاملهم مع الأمناء داخل المكتبة وأوجه الإستفادة من ذلك؛ ورأى المعلمين حول مجموعات المكتبة ومدى تلبيتها وتغطيتها لمحالات المعرفة المختلفة.ثم عرض الباحث التصورات المستقبلية لتحسين أوضاع المكتبات المدرسية وقدم الباحث بعض التصورات والمقترحات التي تسهم في تطوير المكتبة المدرسية والإرتقاء بها مستقبلاً. |