Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج لتقبل الطفل لذاته و رفاقه و روضته.
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة.
المؤلف
سليمان, شحاته سليمان محمد.
عدد الصفحات
267 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

انبثقت مشكلة الدراسة من أهمية فترة ما قبل المدرسة لأنها الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان الفرد و ذلك لأنها الفترة التى يتم فيها وضع البذور الأولى لعوامل الشخصية الإنسانية السوية المتكاملة النمو جسميا و عقليا و اجتماعيا و نفسيا و لذا اهتم كثير من التربويين أمثال منسورى و فرويل و روسو و بستا لوتزى و غيرهم بطفل ما قبل المدرسة و كان لكل من هؤلاء مدرسته الخاصة فى التعامل مع طفل ما قبل المدرسة. و لقد أشارت مارى فيوترل Mary Futrell رئيسة الجمعية القومية للتربية فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى الدور الفعال لبرامج أطفال ما قبل المدرسة فى تحقيق النمو المنشود لأطفال المرحلة((Mary Futrell 1996 و تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة مدى فاعلية برنامج لتقبل الطفل لذاته و رفاقه و روضته. و فروض الدراسة : توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة و متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة من حيث تقبل الذات و الرفاق و الروضة على القياس اللاحق لتقديم البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية. أما الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياس السابق لتقديم البرنامج و متوسطات درجات أطفال نفس المجموعة على القياس اللاحق لتقديم البرنامج و ذلك من حيث تقبل الذات و الرفاق و الروضة.