![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى تقديم صورة شاملة عن تأهيل المكتبين فى دول مجلس التعاون الخليجى، والتعرف على الخصائص المشتركة فى البرامج الدراسية والسمات المميزة لكل برنامج ولكل دولة ومدى وفاء هذه البرامج باحتياجات تلك الدولة من المتخصصين فى هذا المجال الذى يتطور بسرعة مذهلة،ومدى ملائمة تكوينهم العلمى لمتطلبات العمل فى الحاضر والمستقبل.وقد اعتمد على المنهج المسحى التحليلى الى جانب المنهج التاريخى. وجاءت الدراسة فيمايلى: المقدمة: موضوع الدراسة واهدافها ومنهجها، الفصل الاول: تطور تعليم المكتبات بالمملكة العربية السعودية، الفصل الثانى : تطور تعليم المكتبات ،الفصل الثالث يتناول: تطور تعليم المكتبات بدولة البحرين،الفصل الرابع: تطور تعليم المكتبات بدولة عمان ،الخامس: تطور تعليم المكتبات بدولة الكويت،السادس: دراسة مقارنة،السابع النتائج والتوصيات .من اهم النتائج: ان التدريب هو البداية الاولى لتعليم المكتبات فى دول مجلس التعاون ،عقد دورات تدريبية لتوفير الحد الادنى من اسس تعليم المكتبات. التوصيات تتضمن :اعادة النظر فى الساعات الازمة للحصول على الدرجة، اختيار رؤساء الاقسام وفقا لمعايير مقننة. |