![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى ما يلي: 1- أهمية الموضوع المعالج حيث أنه يرتبط بالثقافة الإسلامية والتربية الأخلاقية. 2- أهمية الفئة المستهدفة حيث أنها الفئة المرتبطة بمرحلة المراهقة التي تتطلب الموازنة بين مطالب الروح والجسد. أهمية البرنامج المقترح في مراعاة التحديات المعاصرة التي نعيشها في الوقت الحالي. إجراءات الدراسة : تم اتباع ما يلي: تقديم قامئة تتضمن القيم الأخلاقية التي ينبغي تدريسها لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن. - تصميم البرنامج المقترح في ضوء قائمة تتضمن ( 84) قيمة أخلاقية. - تطبيق الوحدة الثالثة من البرنامج المقترحة على طلاب المجموعة التجريبية وعددهم (40) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في اليمن للتعرف على فعالية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه. مجموعة الدراسة : تكونت مجموعة الدراسة من ( ثمانين ) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي في اليمن. أسئلة الدراسة: قصدت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة التالية: س1: ما القيم الأخلاقية التي ينبغي توافرها في مقرر الثقافة الإسلامية لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن؟ س2: ما مكونات برنامج مقترح في الثقافة الإسلامية ، لتنمية القيم الأخلاقية لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن في تحقيق أهدافه؟ نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب للمجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي والمواقف لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى : نجاح البرنامج في تنمية القيمة الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وهذا يعود إلى: 1- بناء البرنامج المقترح في ضوء أسس وخطوات بناء البرامج التعليمية الجيدة ، ولعل أبرزها تشخيص الحاجات والاهتمام بصياغة الأهداف. 2- مراعاة خصائص نمو الطلاب وحاجاتهم ، الذي أسهم في حسن اختيار المواقف التي تدعم القيم الأخلاقية المستمدة من الثقافة الإسلامية. 3- مراعاة حاجات ومطالب المجتمع والتي مثلت الركيزة الأساسية في انتقاء مصادر متعددة للثقافة الإسلامية، لتأكيد القيمة المقترحة للطلاب. 4- مراعاة وظيفية محتوى البرنامج ، الأمر الذي جعل الطلاب يرتبطون به بشكل أكبر. 5- معايير إعداد كتب التربية الإسلامية ، التي تم تحكيم البرنامج في ضوئها. 6- الخصائص المميزة ، والمتفردة للثقافة الإسلامية- مصدر القيم محل الدراسة- وقدسيتها في وجدان الطالب المسلم. توصيات الدراسة: إجراء برامج مقترحة في الثقافة الإسلامية لتنمية القيم الأخلاقية للقائمين بالعملية التعليمية. |