Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترحة في الثقافة الإسلامية لتنمية القيم الأخلاقية لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن.
الناشر
جامعة اسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
سعيد، جميلة ناجي أحمد.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
321 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة إلى ما يلي:
1- أهمية الموضوع المعالج حيث أنه يرتبط بالثقافة الإسلامية والتربية الأخلاقية.
2- أهمية الفئة المستهدفة حيث أنها الفئة المرتبطة بمرحلة المراهقة التي تتطلب الموازنة بين مطالب الروح والجسد.
أهمية البرنامج المقترح في مراعاة التحديات المعاصرة التي نعيشها في الوقت الحالي.
إجراءات الدراسة :
تم اتباع ما يلي:
تقديم قامئة تتضمن القيم الأخلاقية التي ينبغي تدريسها لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن.
- تصميم البرنامج المقترح في ضوء قائمة تتضمن ( 84) قيمة أخلاقية.
- تطبيق الوحدة الثالثة من البرنامج المقترحة على طلاب المجموعة التجريبية وعددهم (40) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في اليمن للتعرف على فعالية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه.
مجموعة الدراسة : تكونت مجموعة الدراسة من ( ثمانين ) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي في اليمن.
أسئلة الدراسة: قصدت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة التالية:
س1: ما القيم الأخلاقية التي ينبغي توافرها في مقرر الثقافة الإسلامية لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن؟
س2: ما مكونات برنامج مقترح في الثقافة الإسلامية ، لتنمية القيم الأخلاقية لطلاب الصف الأول الثانوي في اليمن في تحقيق أهدافه؟
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الحالية إلى :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب للمجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي والمواقف لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى : نجاح البرنامج في تنمية القيمة الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وهذا يعود إلى:
1- بناء البرنامج المقترح في ضوء أسس وخطوات بناء البرامج التعليمية الجيدة ، ولعل أبرزها تشخيص الحاجات والاهتمام بصياغة الأهداف.
2- مراعاة خصائص نمو الطلاب وحاجاتهم ، الذي أسهم في حسن اختيار المواقف التي تدعم القيم الأخلاقية المستمدة من الثقافة الإسلامية.
3- مراعاة حاجات ومطالب المجتمع والتي مثلت الركيزة الأساسية في انتقاء مصادر متعددة للثقافة الإسلامية، لتأكيد القيمة المقترحة للطلاب.
4- مراعاة وظيفية محتوى البرنامج ، الأمر الذي جعل الطلاب يرتبطون به بشكل أكبر.
5- معايير إعداد كتب التربية الإسلامية ، التي تم تحكيم البرنامج في ضوئها.
6- الخصائص المميزة ، والمتفردة للثقافة الإسلامية- مصدر القيم محل الدراسة- وقدسيتها في وجدان الطالب المسلم.
توصيات الدراسة:
إجراء برامج مقترحة في الثقافة الإسلامية لتنمية القيم الأخلاقية للقائمين بالعملية التعليمية.