الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد اخترت موضوع العلاقات العامة فى موضوع قطاع البترول فى الجمهورية العربية المتحدة للاسباب الاتية : 1- لما رايته من حاجة القطاع الى تنظيم هذه العملية على اساس علمية بحتة وبعيدة عن الاتجال وبيان مدى ما يمكن لادرات العلاقات العامة ان فى هذا القطاع الرئيسى الضخم من قطاعات الصناعة 2- الدراسة القائمة على البحث العلمى الميدانى الذى يقوم على اساس الواقع فالبحوث العلمية والدراسة الواضحة الهدف هى القاعدة القومية التى يجب ان تقام عليها سياسة العلاقات العامة المثلى 3- ابراز الصفات الرئيسية الواجب توافرها فى رجال العلاقات العامة . كما اتضح من البحث بالنسبة للشركات الدولية الكبرى تابعا لمدير ادارة الشئون الادارية بل اصبح تابعا مباشرة لرئيس مجلس الادارة يتقدم اليه بالراى والمشورة فى المشكلات القائمة ويفسر له اتجاهات الراى العام ولهذا فقد وجب انه تتنبه الادارات العليا للشركات الى اهمية الدور الذى تلعبه ادارات العلاقات العامة فى قطاع البترول ، ويلخص من هذا البحث النتائج الاتية : 1- كيفية ادراة جهاز العلاقات العامة 2- التبعية الادراية 3- العلاقات العامة وظيفة استشارية ام تنفيذية 4- التخطيط 5- تسمية جهاز العلاقات العامة 6- اتضح من البحث ان العلاقات العامة وظيفة اعلامية من الطراز الاول وبذلك تعتبر من فنون الاعلام فى العالم ، يخرج الباحث من هذا البحث ياتوصيات التالية التى يرجو ان تكون محلا لدراسة شركات البترول: 1- اعادة تنظيم ادرات العلاقات بالشركات على ضوء التنظيم الذى اقتراحه الباحث 2- يقترح الباحث انشاء وظيفة نائب رئيس مجلس ارداة لشئون العلاقات 3- يوصى الباحث بانشاء مجلة للعلاقات العامة للبحث فى مختلف فنون العلاقات العامة وفى طرق الاتصال . |