Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برنامج في الفيزياء الإشعاعية لطلاب شعب العلوم بكليات التربية في ضوء الأبعاد البيئية
الناشر
جامعة عين شمس.معهد الدراسات والبحوث البيئية.قسم التربية والثقافة.
المؤلف
علي,السيد عبد الحميد
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
197ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى بناء برنامج فى الفيزياء الإشعاعية لطلاب شعب العلوم بكليات التربية فى ضوء الأبعاد البيئية لذا تم تصميم البرنامج المقترح فى صورة وحدات دراسية وللتأكد من امكانية تنفيذه تم اختيار وحدة دراسية منه وهى وحدة ”الإشعاعات المؤينة البيئية ” لتجريبها على مجموعة تجريبية مكونة من 35 طالب من طلاب السنة الرابعة فيزياء بكلية التربية جامعة عين شمس لذا تم إعداد محتوى الوحدة التجريبية متضمنا المفاهيم اللازمة للطلاب والأبعاد البيئية المرتبطة بهذه الوحدة وإعداد اختبار تحصيلى يقيس الأهداف المعرفية للوحدة ومقياس للاتجاهات نحو الوقاية الإشعاعية وتم تطبيق الاختبار التحصيلى ومقياس الإتجاهات على المجموعة التجريبية قبل تدريس الوحدة لهم وبعد تدريسها ، وتم الحصول على نتائج التطبيقين القبلى والبعدى ومعالجتها احصائيا كما يلى :
* لمعرفة دلالة الفروق بين نتائج التطبيقين القبلى والبعدى لكل من الإختبار التحصيلى ومقياس الإتجاهات استخدم الباحث اختبار ”ت” .
* لمعرفة فاعلية وحدة الإشعاعات المؤينة البيئية استخدم الباحث معادلة بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل .
وأوضحت نتائج اختبار ” ت ” أن قيمتا ت المحسوبة بلغت 68.6 ، 27 لكل من الاختبار والمقياس على الترتيب وهما أكبر من القيم الجدوليه عند مستوى دلالة 0.01 مما يشير إلى تحسن واضح في مستوى أداء الطلاب بعد تدريس الوحدة لهم . كما أوضحت نتائج استخدام معادلة بلاك أن نسبة الكسب المعدل لـ ( بلاك ) بلغت 1.6 ، 1.42 لكل من الاختبار والمقياس على الترتيب وهذه النسب تقع في المدى الذي حدده بلاك (1-2) كمؤشر للفاعلية مما يشير إلى أن وحدة الإشعاعات المؤينه البيئية فعالة في تنمية المفاهيم الأساسية المتضمنة فيها واتجاهات الوقاية الإشعاعية التى تسهم فى تكوينها لدى الطلاب مجموعة البحث .
مما يوضح أهمية الأخذ بمدخل الأبعاد البيئية عند بناء برامج إعداد المعلم .